رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول بريطاني: ميانمار على أولويات السياسة الخارجية لبلادنا

هوجو سواير الوزير
هوجو سواير الوزير بوزارة الخارجية البريطانية

أكد الوزير بوزارة الخارجية البريطانية لشئون جنوب شرق أسيا هوجو سواير، أن ميانمار"بورما سابقا" ستظل على أولويات السياسة الخارجية البريطانية.

وقال سواير- في تصريحات خلال لقائه اليوم الاثنين مع منظمتي "حملة بورما في المملكة المتحدة" و"التضامن المسيحي العالمي" - "خلال ال 18 شهرا الأخيرة رأينا تغييرات واضحة نحو الإصلاح من بينها إطلاق سراح السجناء السياسيين وإجراء انتخابات ديمقراطية واتفاق أولي لوقف إطلاق النار وخطوات نحو زيادة تواصل المنظمات الإنسانية للمناطق التي شهدت صراعات".
وأشار الوزير إلى أن بلاده تعمل من أجل تعزيز هذا التقدم وإنهاء التمييز العرقي، قائلا "إنه يجب أن ينتهي بشكل كامل".
وقال سواير أنه بحث اليوم مع ممثلي المنظمتين العديد من التحديات التي تواجه ميانمار ،مضيفا أنه بحث موضوعات تتعلق بعدد من السجناء السياسيين الذين لا زالوا قيد الإعتقال ، كما تم بحث الصراع المسلح في مقاطعة كاشين ورفض منح مسلمي الروهينجا الجنسية والحقوق الأساسية وتيسير وصول المنظمات الإنسانية لمناطق الصراع.
من ناحية أخرى، قال وزير التعاون الدولي البريطاني ألان دنكان خلال لقائه مع المنظمتين "إن واحد من بين كل أربعة أشخاص في ميانمار يعيش في فقر وأن ثلاثة من بين كل أربعة أفراد لا يتمتعون بالكهرباء، وذلك يعد على النقيض فبورما لديها إمكانيات يجب أن تستغل".
وقال دنكان "نريد أن نرى زيادة الاستثمار المسئول في ميانمار وستلعب المملكة المتحدة دورا رئيسيا في هذا المجال".
وأعلن عن توفير بريطانيا 600 الف إسترليني لتأسيس مركز استثماري في العاصمة ناى بى تاو والذي سيساعد المستثمرين في ميانمار، مضيفا أن هذه الخطوة تمثل علامة على دعم الاستثمار والذي يمثل أمرا جيدا بالنسبة للمملكة المتحدة وكذلك للشعب في ميانمار".
الجريدة الرسمية