رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان تؤكد ضرورة تقديم مزيد من المساعدات للشعب السوري

فيتو

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية في عددها الصادر اليوم الإثنين، ضرورة العمل وتوفير كافة المساعدات لأبناء الشعب السوري بكافة تياراتهم وطوائفهم سواء في الداخل أو الخارج.

وقالت الصحيفة البريطانية - في مقال تحليلي أوردته على موقعها الإلكتروني – إنه برغم عمل منظمة الصليب الأحمر داخل سوريا لتوفير المساعدات هناك، إلا أن هناك المزيد من الذين لا يستطيعون الحصول على هذه المساعدات إما لأنهم ليسوا بالقرب من الحدود أو أنهم لا يستطيعون الاقتراب منها.
وذكرت أن الأسابيع الأخيرة شهدت نقاشا واسع النطاق حول فشل منظمات الإغاثة الدولية في الوصول إلى الأشخاص المحتاجين بالمناطق التي تسيطر عليها المعارضة ، والذي اعتبرته أمرا صحيا وله ما يبرره لانتقاد النهج الذي تتبعه هذه المنظمات في أي نزاع مسلح.
وأضافت "إلا أن الانتقاد من قبل بعض منظمات الإغاثة والجماعات الحقوقية ذهب إلى أبعد من ذلك، حيث اعتبروا أن الجهود الإنسانية ليست متوازنة؛ وقد اعتبرت بعض الحكومات أن السبيل الوحيد للوصول إلى الملايين في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة هو نقل المساعدات عبر الحدود، حتى بدون موافقة السلطات السورية".
ورصدت الصحيفة بعض المفاهيم الخاطئة التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها؛ كفكرة أن المساعدات لا تصل إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، وطبقا لحسابات النسبة المئوية للمساعدات، فإن بعضا من هذه المساعدات بنسبة من 1% إلى 15% من إجمالى المساعدات يصل إلى هذه المناطق.



الجريدة الرسمية