رئيس التحرير
عصام كامل

مواطنو مالي يحذرون من التدخل العسكري للإيكواس

ظباط جيش مالى
ظباط جيش مالى

حذر سكان شمال مالي الذين يعيشون تحت وطأة الجماعات المتطرفة من قرار مجلس الأمن أمس بالسماح لمجموعة غرب أفريقيا المعروفة بالإيكواس بالتدخل في شمال البلاد لطرد منظمة القاعدة والجماعات المتطرفة الأخرى.

وذكر راديو صوت نيجيريا اليوم الجمعة أن سكان المنطقة يرون أن التدخل العسكري سيزيد الأوضاع سوءا ، مشيرين إلى أهمية التوصل لحلول سلمية قبل التدخل العسكري في البلد الواقع في غرب أفريقيا والذي شهد انقلابا عسكريا منذ أشهر أطاح بالحكومة المنتخبة.
من ناحية أخرى ، ذكر مكتب منظمة العفو الدولية في غرب أفريقيا وعدد من المنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية للمنطقة أن التدخل العسكري في مالي سيضاعف معاناة سكان الشمال وسيزيد من عمليات القتل العشوائي والتعذيب والإعدامات ، وسوف يدفع الجماعات المتطرفة الي استعمال الأطفال كجنود.
وكان الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان طالب - في الكلمة الإفتتاحية لقمة الإيكواس الأخيرة في أبوجا زعماء غرب بالخروج بقرارات وصفها بالجريئة لمساعدة مالي علي استعادة الأمن ، واشار الي ان بلاده تؤيد بقوة القرارات والتوصيات التي أصدرها وزراء الدفاع بدول الإيكواس مؤخرا حول التدخل العسكري في مالي من خلال ارسال آلاف الجنود لاستعادة الأمن بها.
الجريدة الرسمية