رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا ترحب بالتدخل العسكرى فى مالى

مجلس الأمن
مجلس الأمن

رحبت فرنسا بإعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمشروع قرار بشأن مالي رفعته فرنسا الى المنظمة الدولية.
وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية - فى مؤتمر صحفى اليوم - ان هذا القرار يسمح بنشر قوة أفريقية في مالي لمساعدة البلاد على استعادة وحدة أراضيه من خلال إعادة السيطرة بالمواقع في الشمال التي سقطت في أيدي مجموعات مهربي المخدرات والإرهابيين ووقعت فريسة للأصوليين.

واضاف ان القرار يستجيب لنداء مالي التي طلبت المساعدة ولرغبات شركائنا الأفارقة الذين، في داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ايكواس) والاتحاد الأفريقي، تولوا قيادة الجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة.
واوضح الدبلوماسى الفرنسي انه يجب الشروع بدون إبطاء بنشر القوة الافريقية التي تلقت الضوء الاخضر ، وبالإعداد لعملية الانتشار (تشكيل القوات والتدريب والانتشار الفعلي على الارض).مضيفا ان مجلس الأمن سيواصل بانتباه متابعة عملية الاعداد للتدخل.
وأشادت فرنسا باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار أمس يدعو إلى الوقف الاختياري لتنفيذ عقوبة الإعدام بقصد إلغائها الشامل.
وأضافت الخارجية الفرنسية - فى بيان اليوم - أن 90 دولة من مختلف القارات، بما فيها فرنسا وشركاؤها الأوروبيون قدموا هذا النص الذى تم اعتماده بغالبية واسعة جدا ، 111 دولة عضو، وهي نسبة لم تبلغ هذا الحد في أي يوم مضى "وهو الأمر الذي يؤكد تعزيز التعبئة الدولية والاتجاه العالمي لصالح الالغاء الشامل لعقوبة الإعدام".
الجريدة الرسمية