رئيس التحرير
عصام كامل

"ولادات متعثرة".. بالمركز القومى للترجمة الأربعاء المقبل

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يقيم المركز القومى للترجمة، فى السابعة من مساء الأربعاء المقبل ندوة ضمن حفل صدور النسخة العربية من كتاب "ولادات متعثرة"، بحضور مؤلف ومترجم الكتاب الدكتور عصام الخفاجى، والدكتور محمد عفيفى أستاذ التاريخ الحديث ورئيس قسم التاريخ بآداب القاهرة، والدكتور أحمد زايد عميد كلية الاّداب الأسبق وأستاذ علم الاجتماع بكلية الاّداب جامعة القاهرة، وتقام الاحتفالية فى مكتبة مصر العامة بالجيزة.


يوضح الكاتب أنه ثمة عمليات تاريخية متشابهة وليست متطابقة وهى سياسية واقتصادية واجتماعية تتشارك فيها كل المجتمعات السائرة نحو الحداثة، وهذه العمليات التاريخية المتشابهة لا تقود بالضرورة إلى نتائج متشابهة.

من هنا جاء طرحه لسؤال: إذا كانت عمليات العبور إلى الحداثة متشابهة، وإن كان المشرق عرف التحولات التى عرفتها أوربا فى فترات انتقالها إلى الحداثة، فلماذا انتهت كل من المنطقتين إلى مآلات شديدة الاختلاف؟ وهذا ما حاول المؤلف الإجابة عليه من خلال الفصل النهائى فى الكتاب.

جدير بالذكر أن المترجم عصام الخفاجى باحث فى العلوم الاجتماعية، وصدرت له أربعة مؤلفات بالعربية وعشرات الأبحاث والمقالات بالعربية والإنجليزية والفرنسية، كما ترجمت الكثير من أعماله إلى الفرنسية والألمانية والروسية والإسبانية، وقام بترجمة أكثر من ثمانية كتب عن الإنجليزية والفرنسية إلى اللغة العربية.
الجريدة الرسمية