رئيس التحرير
عصام كامل

"واشنطن بوست": "الكونجرس" يجمد 450 مليون دولار من المساعدات إلى مصر

صحيفة واشنطن بوست
صحيفة واشنطن بوست الأمريكية

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، عن قيام الكونجرس بتجميد 450 مليون دولار من المساعدات الأمريكية لمصر، كما كشفت امتناع صندوق النقد الدولى عن منح مصر4.8 مليارات دولار، موضحة أن مصر كانت أهم حليف عربى للولايات المتحدة على مدى عقود طويلة منذ معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.


أشارت الصحيفة اليوم الأحد إلى زيارة وزير الخارجية الأمريكى إلى مصر، الذى أكد ضرورة عمل الحكومة المصرية والمعارضة من أجل تحقيق الاستقرار والحرية والديمقراطية، حيث حث على اتخاذ إجراءات صعبة سياسيا واقتصاديا وتعد حاسمة من أجل تأمين قرض صندوق النقد الدولى.

أضافت الصحيفة أن مصر تعانى من تراجع احتياطى العملة الأجنبية بنسبة الثلثين تقريبا منذ الثورة فى 2011 التى أطاحت بالرئيس حسنى مبارك، بالإضافة إلى الأزمات الأخرى التى تعانى منها مصر ومن أهمها البطالة المتفشية وأزمة الوقود.

وقال وزير الخارجية المصرى، محمد عمرو بعد اجتماعه مع جون كيرى إننا نتوقع من الأصدقاء وخاصة من الولايات المتحدة كشريك استراتيجى، الوقوف إلى جانب مصر فى هذه الفترة".

ورأت الصحيفة أن حكم الإسلاميين فى طريق مسدود مع أحزاب المعارضة العلمانية واليسارية، حيث دعت جبهة الإنقاذ الوطنى لمقاطعة الانتخابات البرلمانية القادمة احتجاجا على الدستور الوطنى المهيمن عليه القوى الإسلامية والذى بدأ يقلق أيضاً الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن الليبراليين والأحزاب السياسية العلمانية مستاءون من سعى الولايات المتحدة لهما للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية، التى ستؤدى إلى مزيد من انقسام البلاد، واتهموا الولايات المتحدة بأنها تعمل لصالح الرئيس مرسى.
الجريدة الرسمية