رئيس التحرير
عصام كامل

"عرب": مصر كانت الأولى فى صناعة النشر بالوطن العربى

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، أن الكتاب المصرى يُعد السفير الأول ليس فقط فى مجال المعرفة؛ ولكن على الصعيد الدبلوماسى والاجتماعى والسياسى والاقتصادى؛ وأضاف أن مصر كانت الدولة الأولى فى صناعة النشر فى الوطن العربى منذ منتصف القرن التاسع عشر، وكان الكتاب المصرى يعرف طريقه نحو كل الأقطار العربية، ويُعد بمثابة المعلم الأول لكل الأشقاء العرب.


مشيرا إلى أن مصر ستظل رائدة لهذه الصناعة المتفردة، متمنيا أن تدعم الدولة صناعة النشر؛ حتى تصبح فى مقدمة الصناعات فى حياتنا المصرية؛ لأن الكتاب سيظل هو الوسيلة المثلى للمعرفة والتواصل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اتحاد الناشرين المصريين والعرب؛ لتدشين مؤتمر اتحاد الناشرين العرب فى دورته الثانية بالمجلس الاعلى للثقافة.

حضر المؤتمر المهندس عاصم شلبى رئيس اتحاد الناشرين المصريين والعرب، والدكتور خالد عزب ،مدير المشروعات بمكتبة الأسكندرية، وعادل المصرى نائب رئيس اتحاد الناشرين المصريين.

وأشار إلى أن تطور حركة صناعة النشر تعد من الظواهر التى تحظى بأهمية كبيرة؛ خاصة بعد ظهور مؤسسات منوطة بدعم هذه الصناعة؛ مثل اتحاد الناشرين العرب واتحاد الناشرين المصريين ومثيلاتها فى الدول الأخرى.

وقال "عرب" :"القضايا التى تتعلق بـإشكاليات النشر، ومنها حقوق الملكية الفكرية، وحقوق المؤلف والناشر، وتدوال المعلومات، والمعركة المفتعلة بين الكتاب الإلكترونى والورقى؛ تجعلنا فى حاجة إلى انعقاد هذا المؤتمر كل عام أو عامين وليس كل ثلاث سنوات، ليكون فرصة عظيمة للمعنيين بأمر صناعة النشر من مؤلفين، ناشرين، المجتمع الثقافى، المجتمع المنتج للمعرفة، للتحاور حول أهم معوقات تطور هذه الصناعة وكيفية التغلب عليها من أجل المزيد من التقدم".
الجريدة الرسمية