رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف العربية.. الشرق الأوسط: كيرى يحث "مرسى" على تشكيل حكومة توافقية.. الحياة: اتفاق صندوق النقد أولوية "كيرى" بمصر.. العرب: بحث ضمانة الانتخابات البرلمانية بالقاهرة.. الخليج: تصاعد حدة العصيان

 وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى "جون كيري"

تصدرت زيارة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، إلى القاهرة مانشيتات عدد كبير من الصحف العربية الصادرة اليوم، التى تناولت الحدث من جوانب مختلفة.


البداية بصحيفة الشرق الأوسط، حيث جاء المانشيت الرئيسى بعنوان "كيرى يحث الرئاسة المصرية على تشكيل حكومة توافقية"، ونقلت الجريدة عن مصادر على صلة بمباحثات أميركية مع الحكومة والمعارضة فى مصر، أن وزير الخارجية الأميركي جون كيرى يحاول إقناع السياسيين فى البلاد المضطربة اقتصاديا وسياسيا، بتشكيل حكومة وفاق والمشاركة فى انتخابات البرلمان المقرر فتح باب الترشح لها السبت المقبل، وتوفير 90 ألف حقوقى للمراقبة.

بينما كشفت تلك المصادر عن مساع للوزير الأميركى لمساعدة القاهرة اقتصاديا قالت إن قيادات فى المعارضة الرئيسة رفضت لقاء كيرى، بسبب «انحيازه» إلى السلطة الحاكمة.

أما صحيفة الحياة اللندنية، فجاء عنوانها "تمرير اتفاق صندوق النقد أولوية كيرى فى مصر"، وأوضحت الصحيفة أنه فى وقت كان وزير الخارجية الأميركى جون كيرى يلتقى سياسيين مصريين فى أحد فنادق القاهرة للحديث عن تصورهم للتطوارت السياسية فى البلاد، كانت الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين فى المنصورة أمام مقر مديرية الأمن القديمة الذى اقتحمه محتجون تزداد ضراوة بعد تشييع شاب دهسته مدرعة للشرطة وجرح عشرات آخرين فى مواجهات اندلعت ليل الجمعة واستمرت حتى مساء أمس.

وأشارت الصحيفة إلى قول كيرى بأهمية أن يقف الاقتصاد المصرى على قدميه مجددا، مضيفا خلال لقاء برجال أعمال مصريين: "من الواضح بالنسبة إلينا أنه لابد من إبرام الاتفاق بين القاهرة وصندوق النقد الدولى"، مشيراً إلى أن الاتفاق سيعيد «الثقة» إلى السوق المصرية.

صحيفة العرب القطرية هى الأخرى جاء عنوانها "كيرى فى القاهرة للحث على توافق سياسى"، وأشارت الصحيفة إلى أن كيرى وخلال لقاء مع ممثلى بعض الأحزاب السياسية للوصول إلى حل، ونقلت عن مسئول أميركى يرافق كيرى: أنه سيبلغ أحزاب المعارضة المصرية أن الوسيلة الوحيدة لضمان أخذ وجهات نظرهم فى الاعتبار هى المشاركة (فى الانتخابات)، وأنهم لا يمكنهم أن يكتفوا بالتنحى جانباً، وأن يفترضوا أنه بطريقة سحرية ما، كل ما يطالبون به سيحدث. ينبغى أن يشاركوا ولن يقول لهم (كيرى) ماذا يجب أن يفعلوا، ولكنه سيقول: إن المشاركة هى السبيل الوحيد لتحريك الأمور فى اتجاه تحقق رؤاهم.

وتابع المسئول الأميركى: إن لدى كيرى برنامج مقابلات مكثفاً للغاية فى القاهرة وأنه يسعى إلى التحدث إلى الحكومة والجيش، وكل من هم منخرطون فى مصر الجديدة: الأحزاب السياسية وقادة المنظمات غير الحكومية ورجال الأعمال.

صحيفة الخليج الإماراتية أشارت فى تقرير لها عن الأوضاع المصرية إلى تصاعد العصيان وامتداده من بورسعيد إلى المنصورة، فى الوقت الذى يزور فيه كيرى القاهرة.

وأشارت الصحيفة إلى دعوة لحلول وسط بين مختلف الأطراف السياسية فى مصر، مشيرا إلى أن زيارته الحالية لمصر جاءت بهدف التواصل مع الشعب المصرى لا جهة بعينها، وتابع أن الولايات المتحدة تتطلع إلى توثيق التعاون مع مصر، وأن واشنطن ستستمر فى دعم جميع الشعب المصرى، وأوضح أن مستقبل مصر أمر مهم بالنسبة للولايات المتحدة، وقال إن اجتماعه مع الرئيس المصرى محمد مرسى اليوم (الأحد)، سيتناول بحث كيفية تقديم المساعدة الأمريكية لمصر.

إلى الوطن السعودية، والتى أخذت نفس منحى الخليج فجاء عنوانها "كيرى" فى القاهرة وغضب ببورسعيد و"عصيان" بالمنصورة"، وأشارت إلى الأوضاع المشتعلة فى المنصورة وبورسعيد والتى تزامنت مع صول كيرى إلى مصر فى زيارة تستغرق يومين يلتقى خلالها الرئيس المصرى محمد مرسى وقيادات الجيش المصرى وممثلين لأحزاب سياسية.

وأشارت إلى أن إعلان القياديان بجبهة الإنقاذ المعارضة محمد البرادعى وحمدين صباحى، فى وقت سابق أنهما تلقيا دعوة لمقابلة كيرى ولكنهما "اعتذرا عن عدم قبولها" لرفضهما محاولات واشنطن للضغط بعد أن دعت الخارجية الأميركية فى بيان جبهة الإنقاذ إلى التراجع عن قرارها بمقاطعة الانتخابات النيابية.
الجريدة الرسمية