رئيس التحرير
عصام كامل

مخاوف إسرائيلية من خفض الميزانية الأمريكية إلى 85 مليار دولار

الرئيس الامريكى باراك
الرئيس الامريكى باراك أوباما

أصيب بعض المسئولين فى تل أبيب بالذعر بعدما قرر الرئيس الأمريكى باراك أوباما، بالاتفاق مع الكونجرس، تقليل ميزانية الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 85 مليار دولار؛ وذلك ما يؤثر سلبا على المعونات الاقتصادية والعسكرية التى تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل سنويا.


وبث تقرير للقناة الثانية من التليفزيون الإسرائيلى؛ أن عدد من المسئولين بـ"تل أبيب" أعربوا عن خوفهم من هذه الخطوة؛ وقال مايكل أورين سفير إسرائيل بالولايات المتحدة الأمريكية؛ أن تقليل الميزانية الأمريكية للعام الحالى سيؤثر سلبا على المعونة التى تقدم إلى إسرائيل؛ مما قد يضر بميزانية الدفاع.

وتوقعت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن تخسر تل أبيب 500 مليون دولار من المساعدات الأمريكية؛ بما فى ذلك المساعدات العسكرية الهادفة إلى تطوير البطاريات المضادة للصواريخ مثل منظومات" القبة الحديدية والعصا السحرية".

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل ستفقد ما يصل إلى 760 مليون دولار من المساعدات الأمنية فى السنوات المقبلة؛ بمعدل 263 مليون دولار فى العام2013 من المساعدات العسكرية السنوية التى تبلغ قيمتها أكثر من 3 مليارات دولار.

وأشار موقع "جلوبس" الاقتصادى الإسرائيلى إلى أن أوباما اضطر إلى توقيع هذا القرار؛ بعدما توصل الكونغرس إلى اتفاق يجنب البلاد هذه الاقتطاعات الضخمة التى ستخفض النفقات بمقدار 85 مليار دولار حتى نهاية السنة المالية الجارية فى 30 سبتمبر، ما يهدد النمو الاقتصادى الأمريكى.

كما لفت الموقع العبرى إلى أن أوباما حذر مسبقا من الفشل فى التوصل إلى حل فى إيجاد ميزانية جديدة لتفادى خفض الميزانية؛ مشيرا إلى أن خفض الميزانية من شأنه أن يلحق ضررا بالطبقة الوسطى؛ وسيضر باقتصاد الولايات المتحدة بشكل عام.



الجريدة الرسمية