رئيس التحرير
عصام كامل

البلتاجي: جبهة الإنقاذ تسعى لإسقاط مصر

البلتاجي
البلتاجي

أكد الدكتور "محمد البلتاجي" مقرر لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية للدستور، أن أعمال الجمعية مستمرة لحين إعلان نتيجة الاستفتاء على مشروع الدستور، طبقًا للائحة الجمعية المنشورة في الجريدة الرسمية.


واستنكر البلتاجي في كلمته اليوم خلال "المناظرة من طرف واحد"، التى عقدتها الجمعية التأسيسية والتي بدأت بعد تغيب ممثلي جبهة الإنقاذ ويمثلها كل من الدكتور محمد البرادعي وحمدين صباحي وعمرو موسى والدكتور السيد البدوي، ما وصفه بحرص البعض على تعطيل مسار الثورة بتعطيل الوطن لأكثر من سنتين برفض مشروع الدستور وهو ما قد يتسبب في إسقاط مصر، مطالبًا قيادات جبهة الإنقاذ بتوضيح ما وصفته بالكوارث بمشروع الدستور الحالي، مؤكدا أن دعوتهم للحوار اليوم لم تكن من أجل تعديل المواد ولا مناظرة بين غالب ومغلوب، وإنما جاءت لمعرفة ما وصفه أعضاء الجبهة بكوارث الدستور، مؤكدا أن بديل الموافقة على مشروع الدستور، هو أن يبقى الوطن في الفراغ أكثر من سنتين حيث لا دستور ولا برلمان ولا سلطة تنفيذية ولا سلطة محلية ولا إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية.

وأضاف البلتاجى "البديل الذي نطرحه من خلال مشروع الدستور هو أن تنتقل السلطة التشريعية من الرئيس لمجلس الشورى، لتبدأ معها مصر بدء المسار الديمقراطي".

وفي السياق ذاته قال عصام سلطان عضو الجمعية التاسيسية: إن الدكتور البرادعى دعا الشعب للتصويت بـ"لا" على الدستور من أجل الشريعة الإسلامية متسائلا: ما علاقة "لا" بالشريعة الإسلامية؟.

وانتقد عصام سلطان خلال المناظرة دعوة البرادعى وقادة جبهة الإنقاذ للعودة للعمل بدستور 1971، مشيرًا إلى أن دستور 71 يضم عددًا من المواد التى فى مجملها تجعل من رئيس الجمهورية إله.

وأضاف أن دستور 71 الذى يدعو البرادعى للعمل به يسمح لرئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ ويأخذ فقط رأي رئيس مجلس الوزراء ورئيسي مجلسى الشعب والشورى، كما أن من حقه فى هذا الدستور حل مجلس الشعب.
الجريدة الرسمية