رئيس التحرير
عصام كامل

اليمن: المشاركة في الحوار الوطني يحقق رؤية سياسية موحدة

جانب من الحوار الوطنى
جانب من الحوار الوطنى

أكد عبدالقادر علي هلال عضو اللجنة الفنية للحوار الوطني أن اليمنيين يقفون أمام فرصة تاريخية لا تعوض خاصة وأن انعقاد مؤتمر الحوار الوطني بمشاركة كافة المكونات السياسية في 18 مارس الجاري سيكفل استيعاب كافة الآراء والمقترحات للخروج برؤية سياسية موحدة.

وقال هلال -خلال افتتاح ورشة عمل تحت عنوان "الفيدرالية خيار اليمن" والتي نظمها منتدى الاتحادات الفيدرالية الكندي اليوم - إن جميع الأطراف السياسية اليمنية مجمعة على أن النظام القائم غير قادر على إدارة الدولة بشكله الحالي وهو ما يتجه إليه كافة الأطراف السياسية لتحديد وصياغة شكل الدولة الجديد بمشاركة سياسية فاعلة تكفل إعادة وتصميم نظام يحقق الأمن والاستقرار ، مشيرا إلى أن غياب العدالة والقانون وانتفاء تكافؤ الفرص ، بجانب تمركز السلطات بيد الفرد والقبيلة ؛ أدى إلى اختلالات وانعكاسات خطيرة تهدد وحدة البلاد وأمنها وسلامتها .
من جانبهم ، أكد أعضاء اللجنة الوطنية للحوار الدكتور صالح باصرة ومحمد أبو لحوم ومحمد البخيتي خلال مشاركتهم في الندوة أن الفيدرالية هي الخيار الأفضل لليمن لأنها تنهي عملية المركزية الشديدة وتعمل على تقسيم الثروة بين فئات المجتمع بطريقة متساوية وعادلة .. مشيرين إلى أن انعقاد مثل هذه الندوات وورش العمل سيعمل على تشجيع المواطنين وإزالة تخوفاتهم من تجربة الفيدرالية .
بدوره ، استعرض السفير توماس ماكدونلد سفير حكومة كندا بالسعودية والمفوض لدى اليمن تجارب الدول الفيدرالية في العالم ، وأكد أن الفيدرالية يتم التفكير فيها في كثير من الدول التي تحدث فيها نزاعات وصراعات كحلول لوضع مستقر .
يذكر أن منتدى الاتحادات الفيدرالية الكندي والذي تأسس قبل 50 عاما هو منتدى مستدام ومنظمة كندية غير حكومية ذات عمل على المستوى الدولي وله تمثيل غير حكومي من كافة القارات ويتم دعمه من 9 دول.
الجريدة الرسمية