رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن: تغيير نهج عمل مجلس النواب والحكومة خطوة أساسية للتحول الديمقراطي

 العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن تغيير نهج عمل مجلس النواب والحكومة الأردنية سيكون الدور الأساسي على طريق التحول الديمقراطي والإصلاح الشامل في المملكة.

وأضاف الملك عبد الله الثاني في الورقة النقاشية الثالثة له لعرض رؤيته لمسيرة الإصلاح الشامل في الأردن في مختلف المجالات" إننا نريد الوصول إلى استقرار نيابي وحكومي يتيح العمل في مناخ إيجابي لأربع سنوات كاملة طالما ظلت الحكومة الأردنية تحظى بثقة مجلس النواب، وطالما حافظ المجلس على ثقة الشعب".
وأكد الملك عبد الله الثاني في الورقة التي وزعها الديوان الملكي الهاشمي اليوم "السبت" أن الديمقراطية هي النظام الأقدر من أي نظام آخر على مواجهة مختلف التحديات حين يكون لكل مواطن ومواطنة صوت يشارك به ودور يقوم به.
وقال "إن تطبيق نهج الحكومات البرلمانية، كما هو التحول الديمقراطي في جوهره، يشكل عملية تراكمية مفتوحة على التطوير المستمر،الأمر الذي يتطلب وعي الجميع للأدوار التي تنتظرنا في بناء المستقبل كشركاء في هذه العملية".
وأكد أهمية الانتخابات النيابية الأخيرة التي جرت في الثالث والعشرين من يناير الماضي ، معتبرا أنها مؤشر على طريق الإصلاح والتغيير الذي اختطه الأردن ، مشيرا إلى أنها أجريت في أجواء تسودها الديمقراطية والشفافية الأمر الذي أهلها لأن تحظى بإشادة محلية وعربية ودولية غير مسبوقة ، حيث تجاوزت نسبة التسجيل للانتخاب 70% وقاربت نسبة الاقتراع 57%، وهي من أعلى النسب في تاريخ المملكة وعلى مستوى العالم. وقال "إن أهمية الانتخابات النيابية الأخيرة تجلت أيضا في العدد غير المسبوق للمرشحين، حيث شارك ما نسبته 80% من الأحزاب السياسية، كما أن 61% من الفائزين في الانتخابات، يصلون لمجلس النواب للمرّة الأولى وهذا يدل على قدرة الوطن على تجديد نخبه السياسية" ، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات التي تمت إدارتها والإشراف عليها، لأول مرة، من قبل هيئة مستقلة ومراقبين محليين ودوليين ، قد أنتجت مجلس نواب أكثر تمثيلا.
وأضاف "إن الكتل النيابية المعبرة عن جميع توجهات الأطياف السياسية قد تشكلت وهي تمثل أحزابا وطنية وإسلامية وقومية ويسارية، إضافة إلى الحراكات الشعبية ومجموعات الناشطين السياسيين، مشيرا إلى انتخاب 18 سيدة في مجلس الأردني السابع من بينهن 3 سيدات فزن بالانتخابات إحداهن ترأست قائمة وطنية، واثنتان عن دوائر فردية بالتنافس، إضافة إلى 15 سيدة يصلن لمجلس النواب بفضل نظام "الكوتا".
الجريدة الرسمية