رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر نص كلمة وزير الخارجية الأمريكى فى لقاء رجال الأعمال.. كيرى يطالب بتنفيذ شروط صندوق النقد الدولى قبل الحصول على القرض.. ويؤكد على ضرورة أن تتوجه طاقات المصريين من الشوارع إلى العمل وبناء الدولة

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى جون كيري

أكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مساء اليوم فى لقاء مع عدد من كبار رجال وسيدات الأعمال أن رسالتنا هى أن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة مصر لتكون دولة ديمقراطية ناجحة اقتصاديا.

واستهل كلمته التى ألقاها خلال الاجتماع الذى عقد بأحد فنادق القاهرة بالاعتذار للمشاركين عن التأخير بسبب نقاشاته مع ممثلى المعارضة خلال لقائه بهم، حيث تم تبادل الأفكار فى لقاء مهم وبناء.
وأضاف أنه سعيد للعودة لمصر مجددًا ولقاء رجال أعمال التقى بعضهم قبل ذلك وبعضهم الآن، مشيرا إلى أن هذه أول زيارة له إلى مصر كوزير للخارجية.. وقال لقد حدثت أشياء كثيرة خلال العام الماضى، معربا عن أمله فى الحديث مع رجال الأعمال عن التحديات الاقتصادية التى تواجهها مصر.
وأوضح أن الولايات المتحدة ومصر شريكان وصديقان منذ وقت طويل .. والشعب الأمريكى يدعم مصر ويريد نجاحها سياسيا واقتصاديا .. وواشنطن تتطلع للعمل مع مصر التى تلعب دورا مهما مستمرا فى اقتصاد المنطقة وموضوعاتها الأمنية.
وأضاف أنه جاء إلى مصر نيابة عن الرئيس أوباما دون التزام نحو أى حزب أو شخص أو وجهة نظر سياسية معينة لكنه جاء بالتزام أمريكى نحو الديمقراطية وقيم حقوق الإنسان وحرية التعبير والتسامح وهذه أشياء مهمة للمجتمع المدنى المصرى القوى.
وأعرب عن اعتقاده أنه من المهم لشعب مصر أن يلتفوا سويا حول هذه القيم وحول مواجهة التحديات الاقتصادية فى هذه اللحظة المهمة قائلا: إنه من المهم والعاجل أن يقوى الاقتصاد المصرى ويقف على قدميه مجددًا .
وأكد أنه من المهم حدوث ذلك لجذب رءوس الأموال والاستثمارات وإعطاء قطاع الأعمال الثقة للتقدم للأمام وهو ما يرتبط بالأمن والاقتصاد والسياسة.
وأشار إلى أنه من المفهوم أهمية عودة الناس للعمل وأن تتحرك طاقة الناس من الشوارع لتتجه إلى العمل والحياة اليومية والأعمال وبناء المجتمع المدنى.
وأكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى خلال لقائه رجال الأعمال أنه حرص على لقاء رجال الأعمال للاستماع لرؤيتهم لمواجهة التحديات الاقتصادية، مشيرًا إلى أنه من الواضح أن إجراءات صندوق النقد يجب التوصل إليها مع مصر لإعطاء الثقة للأسواق فى العالم .
وقال إنه عندما يتحدث مع الرئيس محمد مرسى غدا سيحدثه عن الطرق المحددة التى تريد بها الولايات المتحدة وأوباما المساهمة فيها بما فى ذلك تنمية الصادرات المصرية والمساعدة الاقتصادية ودعم القطاع الخاص وتنمية صادرات مصر لأمريكا والاستثمار فى الشعب المصرى عبر التعليم، مشيرًا إلى أن هذه أمور نريد القيام بها بالتشاور مع الحكومة المصرية لكن هناك أشياء يمكن فقط القيام بها من خلال نفس الثقة التى تتخذون بها خياراتكم وقراراتكم الاقتصادية مع صندوق النقد وتأسيس التنمية المستدامة الشاملة .
وأضاف "إننا نعمل مع عدة مبادرات لتعزيز التعاون التجارى وقد جاء شهر سبتمبر الماضى وفد مكون من مائة رجل أعمال أمريكى لمصر لتعزيز واستكشاف هذه الفرص ونحن مستعدون لما هو أكثر من ذلك بالتأكيد".
وكشف كيرى أنه تشاور الأيام الماضية مع دافيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا والرئيس الفرنسى هولاند والمستشارة الألمانية ميركل ورئيس الوزراء التركى طيب أردوغان قائلا: إنهم كانوا جميعا مستعدين للمساعدة لكنهم جميعا يعتقدون أن مصر يجب أن تتخذ بعض الخيارات الاقتصادية.

الجريدة الرسمية