رئيس التحرير
عصام كامل

الائتمان الزراعى يرفض خفض فوائد القروض

حوار مع الدكتور محسن
حوار مع الدكتور محسن البطران رئيس بنك التنمية والائتمان

قال الدكتور محسن البطران رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى أنه لا يمكن تقليل سعر الفائدة على قروض البنك لأن هذه الأموال الخاصة بالبنك هى ملك للمودعين وليست ملكا للحكومة، مشيرًا إلى أن البنك يعطى عائدا 8 % على حساب التوفير و13 % على الشهادات وتم رفع العائد على الشهادات الثلاثية نتيجة توصيات البنك المركزى، مما يعنى استحالة تقليل أسعار الفائدة للقروض فى ظل ارتفاع قيمة العوائد للإيداعات وهو ما يؤدى إلى الخسارة والخروج من المنافسة تماما.


وأشار البطران فى تصريحات خاصة إلأ ان هناك أنواعا من القروض هى قروض زراعية مدعومة من قبل الدولة وأخرى استثمارية، بحيث يتحمل الفلاح فى القروض الزراعية 5.5 % من قيمة الفوائد وتتحمل الحكومة النسبة المتبقية من 13 %، مؤكدًا أن هناك أشخاصا يحصلون على قروض استثمارية لا تستخدم فى أغراض الزراعة ويطالب الحكومة بدعم هذه الأنواع من القروض.

واتفق البطران على أن زيادة أسعار الفائدة تتعاكس مع فرص الاستثمار. مشيرًا إلى أن سعر الفائدة فى الدول المتقدمة لا يتعدى 3 % فى الوقت الذى وصل فيه سعر الفائدة على الودائع فى مصر 13 %، حيث إن السبب هو التخبط السياسى الذى نعيش فيه الآن، ووجود أزمة فى احتياطى النقد وانهيار الاقتصاد سيؤدى إلى عدم الرغبة فى الاحتفاظ بالجنيه المصرى والاهتمام بجمع الدولارات فيما يعرف بظاهرة "الدولرة".
الجريدة الرسمية