رئيس التحرير
عصام كامل

بيريز يزور باريس الجمعة ويلتقي الرئيس الفرنسي

الرئيس الإسرائيلي
الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز

يصل الرئيس الاسرائيلى شيمون بيريز إلى العاصمة الفرنسية باريس يوم الجمعة المقبل فى زيارة رسمية يستقبله خلالها نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند.

وذكرت الرئاسة الفرنسية "الاليزيه" اليوم /السبت/ أن الرئيس الفرنسي سيعقد جلسة مباحثات مع نظيره الاسرائيلى فى اليوم نفسه بمقر الرئاسة قبل أن يعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا.
ومن المتوقع أن يبحث الرئيسان الفرنسي والاسرائيلى القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة الأزمة السورية الجارية والملف النووى الايرانى المثير للجدل بخلاف سبل إحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط وإستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى.
كما من المنتظر أن يتطرق الجانبان إلى قضية الاستيطان الاسرائيلية على ضوء معارضة باريس للعملية التى تنتقدها بشكل كبير وصريح وتعتبرها مخالفة للشرعية الدولية..وأيضا ملف المعتقلين الفلسطينيين فى السجون الاسرائيلية والذين يخضعون للاحتجاز الادارى مع مواصلة عدد منهم الاضراب عن الطعام وتعريض حياتهم للخطر.
ويناقش كل من أولاند وبيريز خلال جلسة مباحثاتهما سبل تعزيز علاقات التعاون بين باريس وتل أبيب فى المجالات كافة.
وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قد كشف فى مطلع العام الجارى عن ان بلاده ستطرح مبادرة لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط بعد الانتخابات العامة في إسرائيل والتى جرت مؤخرا، من أجل إعادة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لطاولة المفاوضات.

الجريدة الرسمية