رئيس التحرير
عصام كامل

فنانو الإسكندرية: استبدال "جابر" بـ"الوصال" إقصاء للناجحين

فيتو

استاء عدد من فناني الإسكندرية من قرار الفنان فتوح أحمد رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي بتولي المخرج على الوصال مديرًا لمسرح بيرم التونسي خلفًا، للمهندس وليد جابر الذي أثبت كفاءة في إدارة مسرح بيرم التونسي.


ويقول الفنان إسلام عبد الشفيع فنان بالبيت الفني للمسرح فرقة إسكندرية: " لماذا يتم تبديل وإحلال من ينجح في مكان قيادي بالدولة، هل هذه خطة لإسقاط الدولة أم مؤامرة ضد رئيس الجمهورية أم مجاملة لبعض الأشخاص ومن النماذج المحترمة التي أتحدث عنها التي تعمل على النجاح والتطوير والعمل بإخلاص هو الفنان وليد جابر وتشهد له سيرته الذاتية وعروض البيت الفني التي عرضت على مسرح بيرم التونسي.

ويضيف عبد الشفيع: بكل الحب لهذا الوطن لا أؤيد تبديل وإحلال المهندس وليد جابر بأي شخص آخر وهذا ليس تقليلا من الآخر ولكنه حفاظًا على النجاح الذي حققه المهندس وليد في الفترة القصيرة التي تولى فيها إدارة المسرح.

ويقول سامح عثمان كاتب مسرحي سكندري: "أنا ضد قرار استبعاد الفنان السكندري وليد جابر من مسرح بيرم التونسي والاستعانة بمدير من القاهرة، بعد ما حققه المهندس وليد من نجاحات وأطالب المسؤولين بإعادة النظر.

ويقول سامح عثمان إن آراءنا ليست تدخلا في قرار إداري يخص هيئة ثقافية، وإنما دفاع عن مسرح مدينتنا الذي يرونه يجب أن يظل دوما تحت وصاية القاهرة مما يؤدي إلى تحجيمه، وزودا عن مبدأ تمكين الشباب الذي يضربونه في مقتل فيما بدا كما لو كان منهجًا قادمًا وفعلا عكس قول، أما عن حجة توفر الدرجة الوظيفية، فأغلبية مصر قائم بالأعمال وأكبر مثال المخرج خالد جلال اللي تولي كل مناصبه قائم بأعمال.

أما المخرج محمد الطايع فاعتبر الموضوع تآمرًا على المسرح السكندري، داعمًا وجهة نظره بقوله " الفنان السكندري السينوغراف وليد جابر والذي صنع حالة مسرحية كرنفالية في الإسكندرية خلال فترة توليه إدارة مسرح بيرم التونسي، تم إنهاء فترة إدارته للمسرح من خلال قيادات البيت الفني واستبداله بآخر من القاهرة لا نعلم عنه أي شيء ولا نعلم كينونته الفنية.

وينهي الطايع وجهة نظره: بتساؤل "فهل المقصود هو التعامل مع الإسكندرية كأنها قرية صغيرة في حين أنها لديها من الكوادر الفنية والإدارية الكثير والكثير كفاكم بالله عليكم فقد طفح بنا الكيل ".
الجريدة الرسمية