رئيس التحرير
عصام كامل

لقاء ثنائى بين أوباما وبوتين فى أيرلندا الشمالية يونيو القادم

صورة من لقاء سابق
صورة من لقاء سابق بين أوباما وفلاديمير

اتفق الرئيسان الأمريكى باراك أوباما، والروسى فلاديمير بوتين على عقد اجتماع ثنائى على هامش مؤتمر قمة مجموعة الثمانى فى يونيو القادم بأيرلندا الشمالية، وأعرب أوباما عن تطلعه لزيارة سان بطرسبرج للمشاركة فى اجتماع مجموعة العشرين فى سبتمبر القادم.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفى بين الرئيسين وفقا لبيان صحفى للبيت الأبيض ذكر أيضًا أن أوباما ناقش مع بوتين الخطوات المقبلة فى العلاقة الثنائية بين البلدين والتنسيق حول القضايا الإقليمية والعالمية.
وأوضح البيان، أن الرئيس أوباما أجرى محادثات بناءة بشأن مجموعة واسعة من القضايا، ورحب بالتعاون الأمريكى-الروسى القوى فى مجموعة "5+1" للتعامل مع القضية النووية الإيرانية.
ورحب الرئيسان بالمشاورات الموضوعية والبناءة التى أجراها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى والروسى سيرجى لافروف فى وقت سابق من هذا الأسبوع فى برلين حول تنفيذ إطار مجموعة العمل بجنيف لتمكين عملية انتقال سياسى فى سوريا.
واتفق الرئيسان على ضرورة المضى قدمًا فى عملية انتقال سياسى فى سوريا لوضع حد لأعمال العنف فى أقرب وقت ممكن وأهمية استمرار التعاون بين كيرى ولافروف حول ملف سوريا.
كما ناقش الرئيسان الوضع الاقتصادى الدولى والطريق نحو علاقات أوسع بين الولايات المتحدة وروسيا فى مجالى التجارة والاستثمار.
الجريدة الرسمية