رئيس التحرير
عصام كامل

الكشف عن "سر سوزانا" على مسرح الجمهورية

لقطة من الأوبرا الكوميدية
لقطة من الأوبرا الكوميدية " سر سوزانا "

يواصل غدا الأحد مسرح الجمهورية عرض الأوبرا الكوميدية "سر سوزانا " للمؤلف الإيطالى ارمانو ولف فيرارى بمصاحبة عازف البيانو الإنجليزى جريج مارتن من إخراج حازم طايل.


وتدور أحداث الأوبرا فى فصل واحد حول شك "الكونت جيل " فى سلوك زوجته " سوزانا "بعد أن يلاحظ أكثر من مرة انتشار رائحة التبغ فى حجرة المعيشة بقصره، ويعتقد أنها تخونه رغم عدم علمه باعتيادها التدخين.

ويحاول الزوج البحث عن دليل فتدفعه غيرته العمياء إلى مراقبة زوجته لكشف سرها وتتوالى الأحداث. المعروف أن فرقة أوبرا القاهرة تكونت رسميا فى أبريل 1964 وقامت بتقديم أوبرا لاترافياتا لأول مرة باللغة العربية وتوالت نجاحات فرقة الأوبرا فى تقديم عروض مثل مدام بترفلاى، السنوات الراقصة والسيمفونية التاسعة إلى أن احترقت دار الأوبرا عام 1971 ومع ذلك كافحت الفرقة لإبقاء هذا الفن حيا بتقديم عروضها على مسرح الجمهورية ومسرح سيد درويش بالاسكندرية حتى تم افتتاح الأوبرا الجديدة عام 1988.

يذكر أن المؤلف الموسيقى ارمانو فيرارى ولد فى مدينة فينسيا عام 1876 وكان والده فنانا تشكيليا أرسله إلى روما لدراسة الفنون الجميلة لكن موهبته دفعته للتركيز على الموسيقى بدلا من الرسم وبدأ فى كتابة أعماله الأولى أواخر القرن التاسع عشر.
الجريدة الرسمية