رئيس التحرير
عصام كامل

الثلاثاء .. انطلاق معرض الرياض للكتاب

معرض الرياض الدولى
معرض الرياض الدولى للكتاب

انتهت اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولى للكتاب من إعداد البرنامج الثقافى المصاحب للمعرض الذى يفتتح يوم الثلاثاء المقبل ويستمر حتى 15 مارس الجارى تحت عنوان "الحوار.. ثقافة وسلوك"، ويستضيف المغرب كضيف شرف.


وأوضح رئيس اللجنة الدكتور مرزوق بن تنباك أن اللجنة راعت فى اختيار هذه الفعاليات معايير عديدة بما يتواءم ومتطلبات تفرضها متغيرات الحياة وفى مقدمتها الحوار.

وذكر أن الفعاليات التى تستمر تسعة أيام، تبدأ من اليوم الثانى لحفل الافتتاح وتنتهى فى اليوم قبل الأخير لاختتام المعرض، وتتصدرها أنشطة ضيف الشرف فى الرياض وجدة بمشاركة نخبة من كبار مثقفى المغرب.

وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية المشرف العام على المعرض الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان أن عناوين الكتب الورقية المشاركة فى المعرض لهذا العام بلغت أكثر من 250 ألف عنوان، بينما بلغت عناوين الكتب الإلكترونية أكثر من مليون عنوان شملت مختلف المجالات الثقافية والعلمية والفكرية والاقتصادية.

وأوضح أن اللجنة الثقافية للمعرض أقرت تسمية ممرات المعرض البالغ عددها 32 ممرا بأسماء رواد الإعلاميين السعوديين الراحلين، مشيرًا إلى أنه تقرر تسمية الممر الرئيسى باسم الأمير تركى بن سلطان بن عبدالعزيز، وفاء للإعلاميين نظير ما قدموه من خدمات للإعلام السعودى. وتقرر أن يتم خلال حفل افتتاح المعرض تدشين كتاب "العلم والتعليم فى عهد خادم الحرمين الشريفين" وهو من تأليف مجموعة من أساتذة كلية التربية فى جامعة أم القرى، حسبما قال عميد الكلية الدكتور زايد الحارثى، رئيس تحرير الكتاب.

وأكد الحجيلان أن المغرب تعد أول ضيف شرف عربى للمعرض، مجددا ترحيبه بالمثقفين المغاربة باسم وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيى الدين خوجة ونائبه الدكتور عبدالله الجاسر والأدباء والمثقفين السعوديين.
ويعد معرض الرياض الدولى للكتاب أحد أكبر المهرجانات الثقافية فى المملكة العربية السعودية، حيث يحظى بأكثر من مليونى زائر سنويا.
الجريدة الرسمية