رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين وأوباما يبحثان عن «مبادرات جديدة» بشأن سوريا

بوتين وأوباما
بوتين وأوباما

قال الكرملين عقب محادثة هاتفية بين الرئيس "فلاديمير بوتين" ونظيره الأمريكى "باراك اوباما" إنهما طلبا من وزيرى خارجيتيهما البقاء على اتصال والبحث عن "مبادرات جديدة" لإنهاء الحرب الأهلية فى سوريا.


وأضاف الكرملين أن الرئيسين تعهدا أيضا بالعمل على تجنب أى خطوات من شأنها إلحاق ضرر بالعلاقات الروسية الأمريكية التى شابتها توترات بسبب الخلافات بشأن سوريا وقضايا أخرى بينها معاملة بوتين لمعارضيه منذ بدأ ولاية جديدة كرئيس للبلاد فى مايو المقبل.

وجاء الاتصال الهاتفى بعد ثلاثة أيام من مناقشات جرت بين وزير الخارجية الأمريكى الجديد جون كيرى ونظيره الروسى سيرجى لافروف بشأن الأزمة السورية فى اجتماع فى برلين لكنهما لم يشيرا إلى أى انفراجة.

وقال الكرملين فى بيان: "أصدر الرئيسان تعليمات إلى لافروف وكيرى بمواصلة الاتصالات النشطة التى تركز على استنباط مبادرات جديدة محتملة تهدف للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية".

وأضاف الكرملين أن المكالمة الهاتفية جاءت بمبادرة من أوباما وبدا البيان متفائلا بشأن العلاقات بين البلدين، وقال البيان الروسى "زعيما البلدين مشتركان فى الرغبة فى تجنب أى خطوات قد تنعكس سلبيا على العلاقات الثنائية".
الجريدة الرسمية