رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا ترحب بانطلاق محادثات التجارة الحرة بين المغرب والاتحاد الأوروبى

رئيس الوزراء البريطانى
رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون

رحبت بريطانيا، اليوم الجمعة، بإنطلاق مفاوضات "إتفاقية التجارة الحرة الشاملة" بين الإتحاد الأوربى والمغرب، معربة عن أنها كانت فى طليعة الدول داخل الإتحاد التى سعت لتعزيز هذه العلاقة لدعم المطلب الشعبى فى الدول العربية التى شهدت بعضها الربيع العربى الذى يطالب بالمزيد من الحرية والكرامة والفرص الإقتصادية.

وقال وزير الخارجية وليام هيج فى بيان رسمي: "تعزيز العلاقات التجارية بين الإتحاد الأوربى ودول جنوب البحر المتوسط يعد واحد من أفضل الطرق لخلق الفرص الإقتصادية."
وأضاف:"تعد التجارة أداة هامة لتعزيز النمو الإقتصادى وزيادة القدرة على المنافسة ودعم التعافى الإقتصادى وبالتالى فهى واحدة من ثلاثة نقاط يركز عليها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون خلال رئاسته لمجموعة الثمان الصناعية".
وأوضح أن الإتحاد الأوربى هو الشريك التجارى الأكبر للمغرب بإجمالى تجارة وصلت فى 2011 إلى 24 مليار يورو بينما التجارة بين بريطانيا والمغرب تصل إلى أكثر من مليار يورو.
وأوضح الوزير البريطانى أن إتفاقية التجارة الحرة الشاملة سترفع التجارة بين الطرفين لمستويات غير مسبوقة فى إطار التكامل بين الإتحاد الأوربى والمغرب.
وقال هيج:"إن إنطلاق المفاوضات بين الإتحاد الأوربى والمغرب تسير وفق الرؤية الخاصة بإتفاق شراكة دوفيل حول الإقتصادات المفتوحة والنمو الشامل وهى واحدة من أهم الخطوات للأمام فى العلاقات التجارية بين الإتحاد الأوربى ودول جنوب المتوسط".
الجريدة الرسمية