رئيس التحرير
عصام كامل

جيش لبنان يتسلم 6 طائرات مروحية عسكرية من أمريكا

مروحية عسكرية
مروحية عسكرية

تسلم الجيش اللبناني 6 طائرات مروحية عسكرية كمساعدة عسكرية من الولايات المتحدة ، وتعد اكبر صفقة مساعدات أحادية في تاريخ العلاقات اللبنانية الأمريكية العسكرية المشتركة، بجانب أنها أول شحنة من الطائرات المروحية الى لبنان خلال 15 عاما.

وتم التسليم خلال احتفال اقيم في قيادة القوات الجوية في مطار بيروت حضره ممثل قائد الجيش رئيس الاركان عمر سلمان ، بالاضافة إلى قائد القوات الجوية اللبنانية غسان شاهين ، والسفيرة الأميركية فى بيروت مورا كونيللي، وقائد القوات الجوية في القيادة المركزية الاميركية الجنرال ديفيد جولدفاين ، الذي أكد في كلمته على التعاون العسكري المستمر بين البلدين ، وشدد على دعم الولايات المتحدة لمبادرات لبنان لتنفيذ التزاماته بموجب قرار مجلس الامن الدولي 1701، معتبرا أن تسليم المروحيات يساهم في تقوية قدرات الجيش اللبناني للدفاع عن حدوده وسيادته واستقلاله.
من جهته، لفت رئيس الاركان اللبناني عمر سلمان إلى أن هذه المنحة المضافة إلى سلسلة المساعدات العسكرية هي لتعزيز قدرات الجيش ودعما له وتشديدا على أهمية المساعدة الأميركية للجيش اللبناني.
وأشار إلى أن المساعدة تؤكد ثقة الحكومة الاميركية في الجيش اللبناني وتشدد على نيتها المضي قدما في برنامج المساعدات للجيش، ليكون قادرا على المواجهة والحفاظ على أمن الوطن.
من جانبها ذكرت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بيروت انه في الأشهر الست الماضية، وفرت الولايات المتحدة حوالي 37،140 مليون دولار أميركي من العتاد والمساعدات للجيش اللبناني .
وأوضح البيان أن الجيش اللبنانى تسلم هذا الشهر مركب حربي لمراقبة السواحل ، كما وفرت الولايات المتحدة أكثر من ألف بندقية، و24 رشاش ، وثمانين قاذفة قنابل ، و 38 مليون طلقة من الذخيرة، و960 هاتفا ميدانيا، و30 صندوق عدة حضيرة مدفعية ، وعدة مراقبة مدفعية، بالإضافة إلى جهازي تدريب مراقب مدفعية ، 79 آلية مصفحة وغير مصفحة لنقل العتاد والأفراد، وعشرة رافعات.
الجريدة الرسمية