رئيس التحرير
عصام كامل

الرهان على "انقلاب مجتمعى" للفقراء


ستقف النخب المفلسة والقوى شبه السياسية بانتظار انقلاب عسكرى على مرسى وجماعته، بزعم تطبيق شعار "الجيش والشعب يد واحدة"، والذى ساهم فى تصفية مبكرة للثورة، لكنها ستفاجأ بانقلاب "مجتمعى" يقوده حرافيش المناطق المحرومة من التنمية والمغتصبة حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية.


بشائر انقلاب هؤلاء ظهرت فى بيان وزعه سكان منطقة "الشهبة" بالدويقة قبل أيام، داعين فيه سكان المناطق الملقبة بـ"العشوائية" إلى القيام بثورة "جياع" ضد حكم "بتوع ربنا"، ليؤكد أن الجوع الذى لا دين ولا ملة له، سيكون محركًا أساسيًا للكتل البشرية فى الميادين خلال وقت قريب، خاصة أن تلك المناطق المتهمة بالبلطجة وممارسة العنف، قدمت مئات الشهداء خلال عامى الثورة الماضيين ومازالت، مع استمرار سكانها دون حلول حقيقية لأزماتهم، وبقاء مناطقهم مطمعاً لمستثمرين متحالفين مع الحكومة ضد استقرارهم.

ويعزز الرهان على ثورة هؤلاء المرتقبة سعيهم إلى تنظيم صفوفهم بتشكيل لجان وروابط شعبية واستنساخها داخل مناطقهم، مقابل إصرار حكومة الإخوان على تحقيق أقصى استفادة لجماعتها من إرث نظام مبارك، متمثلاً فى مصالحات مشبوهة مع محظوظيه مقابل تنازلات غير منطقية عن بعض ما نهبوه، فى الوقت الذى تتزايد فيها حالات الانتحار وجرائم العنف المجتمعى بين الفقراء بسبب العوز وضيق الرزق، وكأن الفقر قدر يرتبط بالمحكومين وينفر من حكامهم.

حينما استمعت لكلمات "عم حنفى" أحد أبناء الشهبة وهو يوزع بيانه على سكان منطقته، توقفت أمام تساؤلاته "كيف لمرسى وحكومته أن يتصالحوا مع لصوص مقابل نصف ما سرقوه منا ودون عقاب؟ ومن منحه الحق فى التنازل عن نصف ثرواتنا المنهوبة لدى هؤلاء مقابل استرجاع النصف الآخر؟ وأين سيذهب النصف المسترجع وماذا سيفعل به؟".

كلمات "عم حنفى" المقيم داخل عشة من الصفيح فوق جثث ذويه المدفونين تحت أنقاض كارثة العام 2008، جعلتنى أفهم حقيقة أن هؤلاء المشردين باتوا بلا حسابات مع أحد فى السلطة أو معارضتها، ولا بكائية يختزنها بعضهم على مستقبل لا وجود له، فحكومة طفيلية جعلت من وزير الإسكان الأسبق نائباً عنهم فى البرلمان، ذهبت لتحل محلها حكومة تشترى صمتهم بوعد بالجنة إذا ما صوتوا لمرشحى الله فى الأرض.

فى المناطق المفقرة والمحرومة جرت العادة لمضللين أن تستغل آيات القرآن فى غير مواضعها، فيصبح المعنى فى قوله "ولا تخسروا الميزان"، ألا تنتخبوا غير حملة شعاره فى معركة البرلمان والرئاسة. كذب هؤلاء جعل عم حنفى يلخص فعل ثورة الجياع المتوقعة فى كلمات:"لن نذهب إلى الاتحادية كى نتظاهر ونعود إلى عششنا، بل لنلتقط مرسى من ياقته ونلقى به وجماعته خارج القصر".

إذا كانت النخب الفاشلة تغيب عنها أن خط الفقر المصرى ويبلغ 257 جنيهاً شهرياً، يقف داخل حدوده 25.2 % من المصريين، مع نسبة مقاربة لعدد الأميين تتزايد بارتفاع معدلات التسرب من التعليم وتفشى الأمية الثقافية، وما يصاحبها من أزمات معيشة نصف سكان مصر داخل عشوائيات، ووقوف نحو 13 مليون شخص متعطلين عن العمل بفعل سياسات الخصخصة، فعليها أن تنتظر مع حكومة الإخوان ثورة الجياع، والتى يكفى لإنجاحها خروج سكان ربع عشوائيات القاهرة وحدها.

لقد أصبحت حركة الشارع أسرع خطى من النخب السياسية والمؤسسات المدنية المنادية بالحريات، وعلى المعارضة التى قررت مقاطعة نظام مستبد بدستوره وانتخاباته، أن تقف خلفها لتضبط أدائها، وإلا أصبحت هدفاً لها مع جماعة الحكم، ووقتها سيكون تدخل الجيش انقلاباً لـ"عسكر" على حركة مجتمع، فتفسد الموجة الأخيرة للثورة وتسقط معها شعاراتها، ولكن بعد فوضى.

لندع لتدخل الجيش أسباباً أخرى واقعية نتحدث عنها لاحقاً.

الجريدة الرسمية