رئيس التحرير
عصام كامل

لاريجانى يحذر من محاولات الهيمنة على مصادر النفط وممرات عبوره

 رئيس مجلس الشورى
رئيس مجلس الشورى الإيرانى على لاريجاني

أكد رئيس مجلس الشورى الإيرانى، على لاريجانى، ضرورة الانتباه إلى وجود بلدان تسعى لفرض سيطرتها على بعض الدول النامية بمختلف الأساليب.

نقلت وكالة أنباء "فارس"، الإيرانية عن لاريجانى تصريحاته التى أدلى بها أمام مبنى السفارة الإيرانية فى نيودلهى بأن "بعض الطرق تتمثل فى الهيمنة على مصادر النفط وممرات عبوره، لذلك فإن البلدان التى تفكر بعقلانية تسعى لتنويع مصادر الطاقة".

وحول آليات تسديد الهند لقيمة النفط الذى تستورده من إيران، قال لاريجانى إن محادثاته فى نيودلهى أثمرت عن نتائج طيبة.. لافتا إلى أن إيران والهند لديهما وجهات نظر مشتركة كثيرة حيال القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية.

وأوضح أنه بحث مع المسئولين الهنود سبل تنمية العلاقات التجارية وتأمين الاحتياجات والاستثمارات المشتركة والعلاقات البرلمانية، فضلا عن بحث الشئون الإقليمية المهمة.

وحول زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين بالنظر إلى الحظر الغربى غير القانونى ضد إيران، قال لاريجانى إن "المسئولين الهنود قدموا مقترحات جيدة حول ميناء جابهار الذى يقع جنوب إيران فى ضوء مساعى البلدين زيادة حجم التبادل التجارى بالنظر إلى الحظر الغربى غير القانونى ضد إيران.. مؤكدا أن "بلدان العالم تفكر بمصالحها أولا وأن نظام السيد والعبد فى العلاقات الدولية قد ولى".

وردا على سؤال حول احتمال شن حرب على إيران، قال إنه "لا ينبغى أخذ رسائل قرع طبول الحرب على محمل الجد وفى عالم اليوم يرفع البعض أصواتهم، إلا أنهم يبعثون فى الخفاء رسائل أخرى".
الجريدة الرسمية