رئيس التحرير
عصام كامل

الإيكواس توافق علي تحويل "أفيسما" لقوة حفظ سلام بمالي

منظمة الإيكواس
منظمة الإيكواس

وافق مجلس الأمن والوساطة التابع للمجموعة الإقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) ، من حيث المبدأ علي تحويل القوة الأفريقية العاملة في مالي والمعروفة ب (أفيسما) الي قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة بعد استقرار الأوضاع علي الأراضي المالية.

وقال بيان أصدرته المجموعة التي تتخذ من العاصمة النيجيرية أبوجا اليوم ان القرار بتحويل القوة الأفريقية الى قوة تابعة للأمم المتحدة تم اتخاذه خلال الجلسة الإستثنائية للمجلس في ابيدجان عاصمة كوت ديفوار مؤخرا.
وحث المجلس مفوضية الإيكواس والإتحاد الأفريقي علي توجيه طلب رسمي الي الأمم المتحدة لتحويل ال (أفيسما) الي قوة حفظ سلام دولية، بمجرد عودة الهدوء الي مالي.
وكان رئيس مفوضية ال (إيكواس) السفير كادري اوادرجو ، قد حث حكومات الدول المشاركة في قوة (أفيسما) علي التفكير في تحويل هذه القوة الي قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة لحفظ الأمن والسلام في مالي.
وعقد زعماء (الإيكواس) أمس الأربعاء قمة في مدينة "ياموسوكرو" بكوت ديفوار بحضور الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان ، حيث ناقش الزعماء خلال القمة التي افتتحها رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا ، الأوضاع الأمنية والسياسية في كل من مالي وغينيا بيساو
اللتين شهدتا انقلابين عسكريين العام الماضي أديا الى تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية والإنسانية فيهما.
الجريدة الرسمية