رئيس التحرير
عصام كامل

3 أشهر للانتهاء من تصاميم أنبوب النفط بين البصرة العراقية والعقبة الأردنية


توقع مدير التصاميم في شركة المشاريع النفطية العراقية جمال فالح انجاز الدراسات الفنية والتصاميم الخاصة بأنبوب النفط العراقي
"البصرة- العقبة" الذي تقوم بها إحدى الشركات الكندية في غضون ثلاثة أشهر ، إلا أنه لم يعط موعدا محددا لطرح العطاء.

وقال فالح - خلال مشاركته في مؤتمر" أعمال البصرة" الذي اختتم اعماله مساء اليوم "الخميس" في عمان - إن الحكومة العراقية جادة في تنفيذ المشروع وهناك خطوات متسارعة من العمل كونه سيمنح العراق منفذا جديدا لتصدير النفط من خلال مدينة العقبة الأردنية، متوقعا انجاز الأنبوب مع حلول عام 2017.
وأضاف إن أنبوب النفط الذي يبلغ طوله 1700 كيلو متر والذي يبدأ من "البصرة" إلى "حديثة" وصولا إلى العقبة سيوفر فرصا استثمارية كبيرة للقطاع الخاص خاصة في مرحلته الثانية من "حديثة" الى العقبة التي ستحال على أحد المستثمرين لانجازها وتشغيلها لمدة عشرين عاما قبل أن تعود ملكية الأنبوب للحكومة الأردنية فيما ستقوم الحكومة العراقية بانجاز المرحلة الأولى على نفقتها وهي من مسئولية وزارة النفط العراقية.
وأشار فالح إلى أن الجزء الثاني من الأنبوب سيحمل حوالي مليون برميل نفط يوميا سيتم تصديرها عبر ميناء العقبة، لافتا إلى أن العراق سيقوم بانشاء محطات لتخزين النفط تتزامن مع المرحلة الأولى من المشروع خاصة أن التوقعات تشير إلى أن انتاج العراق من النفط قد يصل إلى حوالي 9 ملايين برميل في اليوم بحلول عام 2017.
وأوضح أن الجزء الأول من الأنبوب الممتد من "البصرة" حتى مدينة "حديثة" العراقية سينقل حوالي 25ر2 مليون برميل نفط يوميا بقطر 56 "بوصة" ، فيما سيتم انشاء مستودع لتخزين النفط بسعة 16 مليون برميل من خلال اقامة عشرات الخزانات العملاقة، فيما سيقام آخر في "حديثة" بسعة 12 مليون برميل من النفط.
ولفت إلى وجود أنبوب آخر لنقل الغاز لتشغيل المضخات التي سيتم تشغيلها على انبوب النفط ، مشيرا إلى أن كمية الغاز في الجزء الثاني تبلغ 258 مليون متر مكعب يوميا منها 100 مليون متر مكعب يوميا سيقوم الأردن باستخدامها لانتاج الكهرباء لتعويض النقص في الغاز المصري فيما ستستخدم باقي الكمية لتشغيل المضخات.
وأشار إلى أن مد أنبوب للنفط بين البصرة والعقبة فيه مصلحة مشتركة إذ يتيح للعراق منفذا جديدا للتصدير مثلما يساهم في الوقت نفسه في سد احتياجات الأردن من النفط.
وتقدر كلفة مد خط أنبوب النفط العراقي بين البصرة والعقبة بنحو 18 مليار دولار، وسيوفر فرص عمل لأكثر من ألف مهندس وعامل داخل العراق وأكثر من 3 آلاف مهندس وعامل داخل الأردن.
يذكر أن "مؤتمر أعمال البصرة - خط النفط الاستراتيجي البصرة  العقبة " نظمه على مدى يومين مجلس الاعمال العراقي في الأردن ومحافظة البصرة بالتعاون مع مؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية بمشاركة 250 من رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين
والأردنيين والعرب والأجانب.
الجريدة الرسمية