رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: روسيا وفرنسا متفقتان على الحفاظ على وحدة سوريا

الرئيس الروسى «فلاديمير
الرئيس الروسى «فلاديمير بوتين»

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إن روسيا وفرنسا متفقتان على وحدة سوريا وعدم تقسيمها.
وأكد الرئيس الروسي - خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند وأوردته وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية - أن أولاند قدم خلال مباحثاتهما في الكرملين بعض المقترحات الجديدة حول الأزمة السورية ، والتي هي جديرة بالبحث والتطبيق.

وأضاف بوتين "ناقشنا بحرارة بل وتجادلنا حول بعض النقاط المتعلقة بالأزمة السورية ، وأعتقد أن أولاند وافقنا في جزء من رأينا .. وأعتقد أن علينا أيضا الإنصات إلى آراء شركائنا في بعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة المعقدة".
ودعا المجتمع الدولي إلى عدم السماح للمجموعات الإرهابية بالتغلغل في الأزمة السورية..قائلا "ينبغي عدم السماح بأن تستغل المأساة السورية من قبل المجموعات الراديكالية والإرهاب الدولي لتمرير أغراضها".
وأشار إلى أنه "قبل أسبوع ارتكب قرب السفارة الروسية بدمشق هجوم وحشي، قتل وجرح بسببه العديد من الأشخاص بينهم أطفال"..قائلا "إن مثل هذه العمليات ينبغي أن تقابل بإدانة قطعية حازمة من قبل المجتمع الدولي برمته".
وتابع "بغض النظر عن التفاصيل الموجودة في مواقف روسيا وفرنسا نحن معا ندعو للحفاظ على وحدة سورية كدولة ديمقراطية ، ولدينا الكثير من القواسم المشتركة في التعاطي وتقييم هذا الوضع".
وعلى جانب آخر..دعا الرئيس الروسي إلى الإسراع بإلغاء نظام التأشيرات القائم حاليا بين روسيا والاتحاد الأوروبي ، لأنه يعيق التعاون في مجال التجارة والاعمال بين الجانبين.
وأفاد بأن اللقاء تطرق إلى الأزمة في المنطقة الأوروبية التي تنعكس سلبا على العلاقات الثنائية بين روسيا والاتحاد الأوروبي ، موضحا أن روسيا شاركت في تقديم الدعم الدولي للاقتصادات الأوروبية المتضررة عبر تحركات مشتركة عن طريق صندوق
النقد الدولي.
الجريدة الرسمية