رئيس التحرير
عصام كامل

هولاند يلتقى بوتين ويشيد بالدعم الروسى لفرنسا

 الفرنسى فرانسوا
الفرنسى فرانسوا أولاند

اجتمع الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، فى موسكو مع نظيره الفرنسى فرانسوا هولاند، حيث أعرب الأخير عن تقديره لمساعدة موسكو لبلاده فى مالى وأفغانستان.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي، الروسية، عن هولاند قوله، "إنكم دعمتم عملنا العسكرى ضد الإرهاب فى مالى منذ الأيام الأولى..وأعرف أن روسيا ستواصل دعمها لعملية حفظ السلام"..معربا عن تقديره للمساعدة التى تقدمها موسكو لبلاده فى إجلاء القوات عن أفغانستان.
وأضاف الرئيس الفرنسي، "لقد تعهدت بإخراج قواتنا من أفغانستان قبل نهاية عام 2012، وتم ذلك بمساعدتكم ومساعدة الدول الأخرى".
ومن جانبه..قال بوتين، إنه يتمنى أن تضع روسيا وفرنسا، حدا لتراجع مستوى التعاون الاقتصادى المشترك، مذكرا بأن حجم التبادل التجارى بينهما كان يبلغ قرابة 30 مليار دولار، ولكنه انخفض فى العام الماضى بسبب المشاكل التى تواجه الاقتصاد العالمي.
وأكد رغبته فى مناقشة ما يجب القيام به من أعمال لتطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الرئيس الفرنسي، مشيرا إلى أن زيارته لروسيا جاءت فى الوقت المناسب.
يذكر أن السلطات الروسية، سمحت لفرنسا بأن تنقل قواتها وأسلحتها من أفغانستان عبر أجوائها، وبالنسبة لعملية مالي، لا تقدم روسيا دعما مباشرا للعملية الفرنسية فى هذا البلد ولكنها تورد أسلحة إلى جيش مالي، كما لا تمنع الحكومة الروسية شركات الطيران الخاصة من تقديم الدعم إلى المشاركين فى عملية مالي.
الجريدة الرسمية