رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تمدد اعتقال رسام كاريكاتير من الضفة

الأسير الفلسطيني
الأسير الفلسطيني أيمن شعت

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس عن الأسير الفلسطيني أيمن شعت بعد 20 عاما من سجنه بتهمة قتل ضابط إسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ويعد الأسير المحرر شعت أقدم أسير في سجون الاحتلال من محافظة رفح، و كان ينتمي إلى صقور فتح الجناح العسكري لحركة فتح أثناء الانتفاضة الأولي عام 1987.
واعتقل شعت في سن السادسة عشر مع شقيقه أمين الذي يصغره بعام واحد (أسير محرر قضى 12 عاما) على خلفية مشاركتهما بقتل ضابط إسرائيلي برتبة مقدم، وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد.
وقال مركز الأسرى للدراسات إنه نظرا لصغر سنيهما تم الاستئناف وتخفيف حكم المؤبد إلى 20 عاما لأيمن و12 عاما لأخيه أمين، إلا أن الاحتلال تعمد الانتقام منه عدة مرات ورفض خروجه ضمن أفواج افراجات السلام أو تبادل الأسرى.
على جانب آخر، مددت محكمة عسقلان العسكرية اليوم اعتقال رسام الكاريكاتير الفلسطيني محمد سباعنة ثمانية أيام على ذمة التحقيق، ورفضت طلب محاميه الإفراج عنه.
وقالت زوجته إن محاميه أبلغها اليوم أن المحكمة العسكرية في عسقلان قررت تمديد اعتقاله لحين إنهاء التحقيقات معه، وإن المحكمة قررت أيضا وفي إجراء تعسفي منع زوجها من لقاء محاميه حتى الثاني من شهر مارس المقبل.
واعتقل الأسير سباعنة عند معبر الكرامة قبل أسبوعين لدى عودته إلى فلسطين من الأردن، ونقل إلى التحقيق وهو ينحدر من بلدة قباطية شرق جنين شمال الضفة الغربية.
الجريدة الرسمية