رئيس التحرير
عصام كامل

"إندبندنت": بريطانيا تستعد لإرسال إمدادات لثوار سوريا

جانب من مظاهرات سوريا-صورة
جانب من مظاهرات سوريا-صورة أرشيفية

أفادت صحيفة "إندبندنت" البريطانية على موقعها الإلكترونى، اليوم الخميس، أن بريطانيا بالتعاون مع حلفائها ستقدم إمدادات عسكرية وتدريبات لثوار سوريا لدعم قتالهم ضد نظام بشار الأسد؛ وذلك فى إطار تعديلات رئيسية مرتقبة لعقوبات الاتحاد الأوروبى المفروضة على سوريا.


وتم بالفعل إبرام اتفاقية سياسية فى بروكسل بناء على اقتراح قدمته بريطانيا بصدد إرسال "معدات غير قتالية" للثوار؛ وهى مبادرة تأتى فى إطار اتخاذ خطوات تهدف لحماية المدنيين؛ وتتضمن إصدار إعلان رسمى بحلول نهاية الأسبوع الجارى؛ حسبما ذكرت الصحيفة.

ومن المقرر أن يتلقى المجلس الوطنى السورى المعارض تأكيدات؛ بأن المساعدات فى طريقها للبلاد خلال اجتماع أصدقاء سوريا، ائتلاف يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، المزمع عقده فى روما غدا الجمعة.

ووجه السيد معاذ الخطيب، رئيس الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية، تهديدا بمقاطعة المباحثات؛ احتجاجا على التخاذل الغربى فى مساندة المعارضة، حيث لم يوافق على حضور الاجتماع إلا بعد تلقيه دعوة شخصية من وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى.

وبرغم الإمدادات الرئيسية من الغرب، فقد أكد بعض النشطاء الليلة الماضية على أن إرسال الإمدادات غير القاتلة تعد أمرا لا فائدة منه؛ حيث صرح المتحدث الرسمى بإسم المجلس الوطنى السورى المعارض خالد صالح بأن ما يحتاجه السوريون هو الإمداد العسكرى الذى سيعدل ميزان القوى فى قتاله ضد بشار؛ وليس دروع الوقاية التى لن تضع نهاية لهذا القتال؛ مؤكدا أن هذه هى الفرصة الأخيرة للمجتمع الدولى ليثبت التزامه تجاه سوريا.

ونقلت صحيفة "إندبندنت " عن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى؛ تأكيداتها بأن بريطانيا لم تحدد بعد نوعية المعدات التى تعتزم إرسالها أو ما إذا كانت ستساهم فى تدريب الثوار.
الجريدة الرسمية