رئيس التحرير
عصام كامل

اسطفانوس: قرار رسوم صادرات الأسمنت "سطحى"

مدحت اسطفانوس رئيس
مدحت اسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت

قال مدحت اسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات: إن القرار الذى أعلنته وزارة الصناعة اليوم بأنها تدرس فرض رسم صادر على الأسمنت نتيجة للزيادة غير المبررة فى أسعار الأسمنت بالسوق المحلية، يعد إجراء فى منتهى السطحية دون التعمق فى أسباب هذه الزيادات.

وأشار اسطفانوس إلى أن السبب الأول لارتفاع أسعار الأسمنت هو تعطل طاقات كثير من المصانع نتيجة نقص إمدادات الغاز والمازوت، ما تسبب فى قلة الإنتاج.
وعن ارتفاع أسعار الطاقة للمصانع قال اسطفانوس: إنه يجب أن يكون معلومًا للجميع أن ارتفاع الأسعار يعود إلى ارتفاع سعر صرف الدولار، لافتًا إلى أنه على الرغم من أننا نحصل على الطاقة كسلعة محلية تقدم إلى منتجين محليين، إلا أننا نتعامل بالسعر العالمى.
وأوضح أن الزيادة أصبحت "مركبة" نتيجة ارتفاع سعر الطاقة، فضلاً عن تغير سعر الصرف بنسبة 15% ما يؤدى إلى زيادة 65% فى تكلفة الطاقة، وأشار إلى أن تكلفة سعر الأسمنت تعتبر الأعلى فى منطقة الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن التصدير إلى الخارج ليس من أهدافنا.
وطالب اسطفانوس الحكومة بإعادة النظر فى أسعار الوحدات السكنية، بدلاً من أن تنظر إلى سعر الأسمنت، وهى الصناعة التى تضم عددًا كبيرًا من العمالة وتخلق فرص عمل عديدة، موضحًا أن المواطن لا يشترى أسمنت بل يشترى وحدة سكنية، وقال إن صدور مثل هذا القرار يضعف الفرص التصديرية لمنتجى الأسمنت.
الجريدة الرسمية