رئيس التحرير
عصام كامل

فهمى: اجتماع "العليا المشتركة" بين مصر والجزائر خلال النصف الأول من 2013

السفير عز الدين فهمى
السفير عز الدين فهمى سفير مصر بالجزائر

قال السفير عز الدين فهمى، سفير مصر بالجزائر، اليوم الخميس، إن اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، تعقد خلال النصف الأول من العام الحالى بهدف تفعيل البروتوكولات والاتفاقيات الموقعة بين مصر والجزائر وتعزيزها ودفع العلاقات فى كل المجالات.


وأضاف السفير عز الدين فهمى، إن هناك توجها إيجابيا نحو تعزيز العلاقات بين البلدين، وتحديداً فى ظل تعليمات الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة لتحسين العلاقات الثنائية والتعافى من كل الآثار السلبية التى أعقبت مباريات تصفيات كأس العالم عام 2009.

وأوضح أن زيارة الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، للجزائر فى أواخر شهر أكتوبر الماضى على رأس وفد ضم خمسة وزراء، ساهمت أيضا بشكل كبير فى تحسين العلاقات وتعزيز التعاون بين البلدين، مشيراً إلى أنه من بين النتائج المثمرة لزيارة رئيس الوزراء التوقيع على اتفاقيتين بين البلدين فى مجالى البرمجيات والإسكان تقضى بأن تقوم شركة المقاولون العرب بانشاء "حى متكامل" يساهم فى سد الفجوة السكنية بالجزائر التى تبلغ قوامها مليونى وحدة سكنية مطلوبة.

وأضاف السفير عز الدين فهمى، أن الجزائر قامت مؤخرا بتصدير 14 ألف طن غاز مسال لمصر، كما أنه يجرى حاليا بحث توقيع اتفاقية شراكة للتنقيب عن البترول بالجزائر بالاستعانة بالشركات المصرية العاملة فى هذا المجال، موضحا أن هذه الاتفاقية تعود بالنفع على البلدين من حيث إتاحة فرص عمل للمصريين بالجزائر.

ولفت أنه تم مؤخرا الاتفاق على تكرير البترول الجزائرى فى المعامل المصرية بما يساهم فى رفع الطاقة التشيغلية لتلك المعامل وتوفير الأموال اللازمة لتجديدها، كما أن الجزائر تسعى إلى الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال اقامة "القرى الذكية"، حيث تعتزم الجزائر خلال الفترة القادمة الاستعانة بالشركات المصرية العاملة فى هذا المجال.
الجريدة الرسمية