رئيس التحرير
عصام كامل

متى يعرف الرئيس شعبه؟


لا أدرى إلى متى سيظل الرئيس مرسى يحدثنا فى كل خطاب عن مستقبل مشرق ووعود براقة واقتصاد قوى، بدون أن يقدم لنا دليلا أو خطة أو يبرر لنا الكيفية، أو الوقت اللازم لتحقيق ذلك، ولا أدرى أيضا إلى متى سيظل الاقتصاد ينزف بهذا الشكل المرعب الذى نراه، لدرجة أن الجنيه المصرى الذى كان أغلى من الذهب (7.4375 جرامات)، وأفضل من الدولار (2.3 دولار) تصدر واعتلى الآن قائمة ثالث أسوأ عملات العالم أداء فى 2013، بعد الكواشا، عملة مالاوى، والين، وفقا لبيانات أوردها تقرير صادم نشرته شبكة "بلومبرج"، أكبر الشبكات الإخبارية الاقتصادية العالمية، مؤخرا.


المثير للدهشة أن ذلك الانهيار يحدث بعد مرور أكثر من عامين على رحيل مبارك ونظامة ورجال أعماله، ليتزيل بذلك الجنيه قائمة أدنى عملات المنطقة بعد الجنية السوادنى والريال السعودى والقطرى أو حتى الشيكل الإسرائيلى، وهو ما يدعونا للتساؤل كيف سينمو الاقتصاد؟ ومن أين ستتحقق النهضة؟ ومن المتسبب فى إقدام الجنيه على الانتحار بهذا الشكل المخيف، لاسيما أن الثورة أطاحت بكل رموز الفساد؟ وبالتالى انخفضت أعمال النهب والسرقة التى كانت تتم .

ألا يعلم الرئيس أن الشعب لن يصدق مجددا أى حديث عن وجود مؤامرات، وبالتالى عليه البدء فورا فى برنامجة الانتخابى، ففى كل دول العالم عندما يخطئ القادة يعترفون والشعب يسامحهم، يدعمهم يصبر عليهم، ونحن كذلك أيها الرئيس مستعدون أن نغفر ونسامح، لماذا تكررأخطاء مبارك وتقول دائما شعبى معى، شعبك ليس هو الجماعة أو أحزاب الإسلام السياسى، ولا جبهة الإنقاذ، شعبك يا ريس هو الصعيد، مدن القناة، عشوائيات القاهرة، الحوارى، العشش، القرى، النجوع.

هل تعانى مما يعانون منه، هل تأكل مما يأكلون، ألا تعلم بجنون الأسعار، وآلاف فرص العمل التى فقدوها، ومئات الأطنان من الأرز والقطن التى خسروها، كيف تصف حكومتك بالناجحة، والسوق بدون رقابة، والسرقة والقتل فى كل مكان، ألا تقرأ الصحف، ألا تسمع الأخبار، لماذا حركتم سعر الجنيه وأنتم تعلمون أننا بلد تستورد أكثر من 80% من احتياجاتها، من قال لكم أن تحريك سعر الجنيه سينعش الاقتصاد، كل هذا من أجل قرض، هل قال لك مستشاروك كم كلفنا انتحار الجنيه بهذا الشكل، أين الأموال المنهوبة، لماذا اختفت الـ70 مليار دولار ثروة مبارك، هل كنتم تلعبون بمشاعر المواطن، متى ستفتتح مصنعا أو تبنى مدينة جديدة؟


Makled10@yahoo.com

الجريدة الرسمية