رئيس التحرير
عصام كامل

مادة "الهوايت سبريت" تهدد 500 مصنع بالإغلاق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد المهندس "إبراهيم الشحات"، عضو مجلس إدارة المجلس "التصديري" للكيماويات، أن الزيادة المتتالية في أسعار المواد الخام وخاصة مادة "الهوايت سبريت" تهدد بإغلاق أكثر من 500 مصنع من مصانع البويات والراتنجات والأحبار البالغ استثماراتها ما يزيد عن 14 مليار جنيه، وهذا بسبب أن نسبة كبيرة تصل إلى 40% من إنتاج هذه الشركات هي في الأساس موجهة للتصدير سواء لدول منطقة الشرق الأوسط أو الدول الإفريقية وأيضاً دول أوروبية كثيرة.


وأضاف أن الزيادات المتتالية ستتسبب في الخروج الحتمي من الأسواق الخارجية؛ لأن الميزة السعرية لم تعد متاحة لدينا؛ حيث إن المنتج وهامش ربحه لا يمكن تحمليه كل هذه الزيادة والتي تصل إلى 100% على مدخل واحد فقط من مدخلات الإنتاج.

وقال الشحات: إن مادة الهوايت سبيريت باتت مشكلة حقيقية تواجه صناعة الراتنجات والبويات؛ حيث إن هذه الخامة تعد من المواد البترولية غير المدعمة وتدخل بنسبة 30% في صناعة الراتنجات، ولها استخدامات أخرى عديدة في صناعات مختلفة مثل المذيبات والتنرات والراتنجات والدهانات، وشهدت زيادة متتالية ضاعفت السعر بنسبة تقارب 100% في أقل من عام.

وأشار إلى أن وزارة البترول قامت في 14 أغسطس الماضي، وبدون سابق إنزار ولا مبرر بزيادة سعر الخامة ما يبلغ من 11% ليستقر سعرها عند 7700 جنيه للطن.

وطالب عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة بضرورة التدخل العاجل والسريع لإعادة النظر في الضريبة، والعودة إلى سعر 4600 جنيه للطن، بالإضافة إلى حذف هذا الصنف من سلع الجدول رقم (1) المرفق لقانون ضريبة المبيعات رقم 11 لسنة 1991 وإخضاعه لضريبة فئة 10%.
الجريدة الرسمية