رئيس التحرير
عصام كامل

منظمة الصحة: أكثر من 360 مليون شخص حول العالم يعانون من فقدان السمع

أكثر من 360 مليون
أكثر من 360 مليون شخص حول العالم يعانون من فقدان السمع

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء أن هناك حوالى 360 مليون شخص حول العالم يعانون من فقدان السمع .
وقالت المنظمة - فى تقرير لها اليوم الأربعاء -إن هناك عددًا كبيرًا من الأشخاص يواجهون معضلة فقدان السمع، حيث يوجد شخص من بين كل ثلاثة فوق سن 65 سنة وبما مجموعه 165 مليون شخص حول العالم يعيشون بالفعل مع فقدان السمع .

وأشارت إلى أنه على الرغم من إمكانية مساعدة الكبار من فاقدى السمع من خلال أجهزة السمع المتاحة إلا أن المشكلة تتمثل فى عدم كفاية ما ينتج منها مع حجم الحاجة إليها حيث لايتم إنتاج سوى أكثر من 10% من الاحتياجات العالمية، لافتة إلى أن شخصًا واحدًا يمتلك جهاز سمع من بين 40 شخصًا فى البلدان النامية يحتاجون إليها .
من جهتها، قالت الدكتورة شيلى شادها الأستاذ بإدارة الوقاية من العمى والصمم بمنظمة الصحة العالمية إن المنظمة تبذل كل الجهود من أجل المساعدة فى نقل تكنولوجيا الأجهزة السمعية وتوفيرها فى الدول النامية.
وأضافت أن تقرير المنظمة يوضح أن هناك 32 مليون طفل أقل من سن 15  سنة يعانون من فقدان السمع، مشيرًا إلى أن التهابات الأذن هى السبب الرئيسى لتلك الإعاقة وبخاصة فى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.
ولفت التقرير إلى أن أعلى نسب لانتشار هذه الإعاقة يوجد فى جنوب آسيا ومنطقة جنوب الصحراء الأفريقية وآسيا والمحيط الهادى وذلك وفقًا لآخر الدراسات.
وفى الوقت الذى أشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك أمراضا معدية مثل الحصبة الألمانية والتهاب السحايا والنكاف من الممكن أن تؤدى إلى فقدان السمع وأن التطعيم يمكنه منع تلك الإعاقة فقد ذكر التقرير أن هناك أسبابًا أخرى من الممكن أن تؤدى إلى ذلك ومنها التعرض للضوضاء الزائدة وكذلك إصابة الأذن أو الرأس إضافة إلى الشيخوخة .
وأشار التقرير إلى أن أكثر من نصف جميع حالات فقدان السمع يمكن الوقاية منها بسهولة من خلال العلاج عبر التشخيص المبكر والتدخلات المناسبة مثل استخدام أجهزة السمع المزروعة جراحيًا.

الجريدة الرسمية