رئيس التحرير
عصام كامل

المعامل المركزية تؤكد فساد "أرز كفر الشيخ"

أرز أبيض خاص
أرز أبيض خاص

أكدت نتائج المعامل المركزية بوزارة الصحة أن كمية الأرز المستورد من الهند والتى تم ضبطها بأحد المخازن بمركز فوة بكفر الشيخ غير صالحة للاستخدام الآدمى، كما أوصى التقرير بضرورة إعدام الكمية وذلك لاحتوائها على سوس حى وميت وحشرات قارضة وتغير فى اللون وينبعث منها رائحة كريهة.


وقال "عاطف نصر" كبير مفتشى مباحث التموين بكفر الشيخ لـ"فيتو": إنه جار العرض على النيابة العامة لإعدام الكمية والتى يقدر ثمنها بحوالى 15 مليون جنيه.
كانت النيابة العامة بكفر الشيخ قد قررت مطلع الشهر الحالى التحفظ على 5 آلاف طن من الأرز المستورد لخطورته على صحة الإنسان، ولكونه غير مطابق للمواصفات والاستهلاك الآدمى، ووصول معلومات لمباحث التموين بكفر الشيخ تؤكد وصول شحنة أرز مستوردة لعدد من مضارب الأرز بمراكز محافظة كفر الشيخ، وأن هذه الكمية غير صالحة للاستهلاك.
وتبين قيام أحد المستوردين باستيراد شحنة أرز مخالفة للمواصفات القياسية رقم 2244 لسنة 2006، وأن هذه الكمية سيتم شحنها إلى أحد مضارب الأرز بمركز فوة باعتباره أكبر مركز يضم عدد من مضارب وفراكات الأرز على مستوى الجمهورية، وسيتم خلط الأرز الفاسد بكمية من الأرز المحلى وتسليمها إلى هيئة السلع التموينية لصرفه للمواطنين فى حصص التموين الشهرية.
وتم إعداد حملة برئاسة الرائد "إسلام بدوى" رئيس مباحث التموين بكفر الشيخ وعاطف نصر كبير مفتشى مباحث التموين بالمحافظة، وتم ضبط 5 آلاف طن أرز غير صالح للاستخدام الآدمى، وتم التحفظ على الكمية المضبوطة، وتم إخطار النيابة العامة التى أمرت بالتحفظ على الأرز، وتم إرسال عينات إلى معامل وزارة الصحة التى أكدت أن الأرز غير صالح ويجب إعدامه.

الجريدة الرسمية