رئيس التحرير
عصام كامل

مصنع أدوية باستثمارات أردنية لمدة 18 عامًا فى العراق

مصنع أدوية
مصنع أدوية

وقَّعت وزارة الصناعة العراقية، اليوم الخميس، عقدًا مع إحدى الشركات الأردنية لاستثمار مصنع أدوية بمحافظة نينوى العراقية لمدة 18 عامًا.
وقال المفتش العام فى وزارة الصناعة العراقية منذر عبد الكريم مجيد، فى بيان له عقب توقيع العقد، إن "الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية فى نينوى التابعة للوزارة، وقَّعت، اليوم، عقدًا مع الشركة الأردنية القابضة لاستثمار مصنع أدوية نينوى، موضحًا أن مدة العقد ستستمر 18 عامًا مع توفير حصة مجانية من الإنتاج للوزارة بمقدار 13% فى أثناء عمليات التأهيل وأخرى دائمة بعد الانتهاء من ذلك.

وأضاف أن العقد نص على تأهيل مصنعى الأدوية والأدوية السرطانية، فضلًا عن إضافة 150 نوعًا من الأدوية، والاحتفاظ بجميع العاملين مع تطوير الكوادر، مشيرًا إلى أن التطوير سيشمل بيئة الإنتاج، فضلًا عن تصدير بعض الأدوية إلى الخارج.
وأكد المسئول بوزارة الصناعة العراقية، سعى الوزارة إلى إدخال القطاع الخاص فى جميع المعامل والمصانع التابعة لها، لافتًا إلى أن الشركة الأردنية ستعمل على نقل أحدث التقنيات التكنولوجية فى مجال تطوير وإنتاج الأدوية العراقية.
وأشار إلى أن الوزارة ستوقع عقدًا آخر مع نفس الشركة لاستثمار مصنع أدوية سامراء خلال الفترة القليلة المقبلة.
وكان مصنع أدوية نينوى تأسس عام 1970، وبدأ إنتاجه الفعلى عام 1971، حيث ينتج الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة والأمراض السرطانية.
الجريدة الرسمية