رئيس التحرير
عصام كامل

"قومي المرأة" يوثق 616 حالة زواج قبلي بجنوب سيناء

 زواج قبلي بجنوب
زواج قبلي بجنوب سيناء-صورة أرشيفية

تمكن فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة جنوب سيناء من توثيق 616 حالة زواج قبلي فى الفترة من يناير 2011 وحتى يناير 2013.
وجاءت تلك الحالات فى 6 مدن هى: الطور ، أبورديس ، رأس سدر، سانت كاترين، أبوزنيمة ، ووادى فيران، وذلك بالتعاون مع مركز جنوب سيناء لدعم المرأة وجمعية أبناء سيناء بأبورديس وجمعية المستقبل.

ويأتى ذلك فى إطار الجهود التي يبذلها المجلس فى المحافظات التى تنتشر بها هذه الظاهرة للعمل على حصر هذه الحالات وتوثيقها للحفاظ على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والقانونية للزوجة والأبناء.
وأوضحت أميمة محمد مقررة فرع المجلس بالمحافظة - في تصريح لها اليوم الأربعاء - أن مشكلة الزواج القبلى أو (العرفي) أصبحت ظاهرة منتشرة فى المناطق البدوية، ولها آثار اجتماعية خطيرة على الزوجة والأطفال، حيث تتسبب فى حرمان الأطفال من الإلتحاق بالمدارس، أو إصدار شهادة ميلاد لهم كذلك تحرمهم من الحصول على الخدمات التعليمية، كما تعاني الزوجة فى حالة الطلاق أو وفاة الزوج حيث لا تستطيع الحصول على حقوقها المالية وتحرم من الميراث.
وأضافت، أنه يوجد العديد من الأسباب التى تؤدى إلى انتشار هذه الظاهرة منها العادات والتقاليد التى تحتم على القبائل اتباع هذا النوع من الزواج ، وعدم وجود مأذون شرعي ، وسوء الحالة الاقتصادية، وعدم الوعى بآثار هذا النوع من الزواج، وعدم توافر المستندات والاوراق اللازمة لتوثيق الزواج.
الجريدة الرسمية