رئيس التحرير
عصام كامل

الهضبة .. لماذا يكرهونه فى لبنان ؟!


لماذا يكره فنانو لبنان عمرو دياب؟ .. سؤال لم يجب عليه أى أحد منذ أكثر من عشر سنوات، منذ بدأ البعض هناك الهجوم عليه، والسبب الوحيد المنطقى فى وجهة نظرى هو أن دياب وضعهم فى موقف محرج، فهم كانوا يحلمون بالتفوق على مطربى مصر، ولو على المستوى العربى، ولكن أن يجدوا مطرباً مصرياً قد وصل إلى مكانة عالمية لن يصل إليها أحد بعده، فهذا الأمر قد كسر قلوبهم وحطم أحلامهم بشكل عنيف.


وآخر حلقة فى سلسلة الهجوم على عمرو دياب قادها ملحن لبنانى يدعى ملحم بركات، والمطربة اللبنانية نوال الزغبى، فأولاً خرج هذا الملحن ليهاجم دياب ويقول إنه يفضل سجن جوانتانامو عن الاستماع لأغانى دياب، وإحقاقاً للحق فهذا الرجل مشهور جداً فى لبنان، ولكن دعنى أطلب منك طلباً يا سيد ملحم، اذهب إلى حدود لبنان فى اتجاه أى دولة أخرى تملك حدوداً مشتركة مع لبنان وقل لهم "أنا ملحم بركات"، فإذا عرفك أحد وقتها سأقول أنه من حقك أن تتحدث عن دياب، وفى نفس الوقت يمكنك أن تذهب إلى أوروبا، إسبانيا، إنجلترا، فرنسا أو أى دولة تريد، وسنتكفل بحق تذكرة الطيران، بدون مبالغة اسألهم عن عمرو دياب، بالطبع لكن تجد كل سكان أوروبا يعرفونه، لكنك ستجد جمهوراً ليس بالقليل يعرف من هو الهضبة.

هذا لا لوم عليه، فليس على "الملحم" حرج، وهو معروف بعداوته لكل المطربين اللبنانيين الذين يغنون باللهجة المصرية، أما أن تخرج نوال الزغبى وتقول إن عمرو دياب لم يصل للعالمية، بل الأسوأ أنها قالت إن دياب هو من يجند الصحفيين لفعل ذلك، وإذا سألت نوال أحد الصحفيين المصريين ولو من باب المعرفة عن علاقة دياب بالصحافة، لعلمت أنه لا يوجد اتصال بينه وبين الصحافة بالأساس، وأصدقاؤه فى الوسط الصحفى لا يتخطون عدد أصابع اليد الواحدة، ولو كانت قالت إن مطرباً مصرياً آخر هو من يفعل ذلك لكانت تصريحاتها قابلة للتصديق.

لا أعرف لماذ يصر بعض المطربات والمطربين اللبنانيين على الهجوم المستمر على عمرو دياب، لماذا لا يأخذون الأمور ببساطة مثل راغب علامة، نانسى عجرم، فضل شاكر وغيرهم من الأسماء الكبيرة التى ليست لديها مشكلة فى أن يكون هناك مطرب مصرى عربى يصل إلى مكانة كبيرة فى عالم الغناء، ليست العالمية التى ينافس بها بيت بول ولا مادونا، ولكن أن يكون على الأقل له شعبية جيدة فى أوروبا.

عمرو دياب ليس إلهاً وله العديد من أخطائه، وأعلم جيداً أنه أخطأ فى حق آخرين ليس هناك مجال لذكرهم الآن، لكن لا خلاف على أنه أكبر مطرب عربى، حتى وإن لم يكن عالمياً، فهو الأشهر والأفضل والأنجح بين المطربين العرب، ولم يتفوق عليه أو حتى يقترب من منافسته أحد على مدار ربع قرن .. لهذا أطلقوا عليه "الهضبة".

الجريدة الرسمية