رئيس التحرير
عصام كامل

بعثة من الاتحاد الافريقي لمراقبة الانتخابات في كينيا الاثنين المقبل

جانب من الانتخابات
جانب من الانتخابات الكينية - صورة أرشيفية

قررت مفوضية الاتحاد الافريقي نشر بعثة مراقبة انتخابية في كينيا للاشراف على الانتخابات العامة المقررة في البلاد يوم الاثنين المقبل وذلك تلبية لطلب من الحكومة الكينية.

وقال الاتحاد الافريقي في بيان أصدره بأديس أبابا اليوم ، ان بعثة المراقبة سيكون لديها تفويض الاشراف على الانتخابات العامة بما يتسق مع بنود "الميثاق الإفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم الرشيد" الذي دخل حيز التنفيذ في 15 فبراير 2012 بهدف تعزيز العمليات الإنتخابية في دول إفريقيا وتعزيز المؤسسات الانتخابية واجراء انتخابات نزيهة وحرة وشفافة بموجب "اعلان ديربان حول المبادىء الحاكمة للانتخابات الديمقراطية في إفريقيا" والذي تبناه الاتحاد الافريقي في يوليو 2002.
ويرأس هذه البعثة يواقيم شيسانو رئيس موزمبيق السابق ويساعده الدكتورة عائشة عبد الله مفوضة الاتحاد الافريقي للشؤون السياسية وتضم كذلك 60 شخصية بارزة وخبيرا من البرلمان الافريقي والسفراء الافارقة المعتمدين لدى الاتحاد الافريقي ومن الاجهزة الانتخابية الوطنية بالقارة ومنظمات المجتمع المدني من دول افريقية مختلفة .
وسوف تلتقي البعثة في اطار انشطتها مع الاطراف المعنية المختلفة في كينيا بما يشمل الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ، وسوف تستند البعثة في تقريرها وتوصياتها الى تقييم المصداقية والشفافية والنزاهة والتنظيم الفعال للانتخابات، وسوف تنشر البعثة تقريرها المبدئي خلال مؤتمر صحفي في نيروبي. وسترفع البعثة بعد ذلك تقريرا مفصلا يتضمن التوصيات للانتخابات المستقبلية الى مفوضية الاتحاد الافريقي وسيجري تبادله ايضا مع السلطات والمؤسسات المعنية في كينيا.
الجريدة الرسمية