رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الاحتياطى الفيدرالى: الاقتصاد الأمريكى يتعافى.. ولا يقين باستمرار ذلك

بن برنانكى رئيس مجلس
"بن برنانكى" رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى

أعلن رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى (البنك المركزى) الأمريكى "بن برنانكى" أن الاقتصاد الأمريكى يتعافى بصورة معتدلة، مشيرًا إلى أنه ليس هناك يقين بأن التعافى سيستمر.

وأبلغ "برنانكى" الكونجرس الأمريكى اليوم، الثلاثاء، أن مجلس الاحتياطى الفيدرالى يعتزم الحفاظ على سياساته النقدية الخاصة بتوفير التمويل الميسر إلى أن يتحسن سوق العمل إلى حد كبير.
وفى تقريره نصف السنوى للكونجرس قال "برنانكى": إن مجلس الاحتياطى الفيدرالى سيدرس بعناية تكاليف برنامجه لشراء السندات لمواجهة التضخم والمخاطر الزائدة، حتى يتم تجنب عدم الاستقرار المالى.
ونوّه بأنه لا يرى أن تكاليف المجازفة تفوق فوائد تعزيز انتعاش أقوى للاقتصاد، وخلق فرص العمل بوتيرة أسرع.. ونوّه بأنه على الرغم من نمو فرص العمل بشكل أقوى فى الآونة الأخيرة إلا أن سوق العمل لا يزال ضعيفًا بشكل عام.
وحث "برنانكى" الكونجرس والبيت الأبيض على التوصل لتسوية للتخفيف من آثار التخفيضات التلقائية فى الإنفاق الحكومى بمبلغ 85 مليار دولار، اعتبارًا من الجمعة القادمة، مشيرًا إلى أن مثل هذه التخفيضات الكبيرة ستضع عبئًا كبيرًا على الاقتصاد على المدى القريب.
ونوّه بأنه يتعين على واشنطن وضع خطة لمعالجة العجز الهائل فى البلاد، عن طريق خفض الميزانية على مدى سنوات عندما يكون الاقتصاد فى وضع أقوى، مشيرًا إلى أن مثل هذا النهج يمكن أن يقلل من الصعوبات المالية التى تعترض التعافى على المدى القريب، بينما يعالج عدم التوازن فى الميزانية الفيدرالية على المدى الطويل.
الجريدة الرسمية