رئيس التحرير
عصام كامل

وليام هيج يرفض الكشف عن معلومات خاصة بعميل سابق للمخابرات الروسية

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

رفض وزير الخارجية البريطاني وليام هيج الكشف عن بعض المعلومات الخاصة بالعميل السابق للمخابرات الروسية الكسندر ليتفينينكو والتي تشير لإرتباطه بجهاز المخابرات الخارجية البريطانية (إم أي 6) وذلك في التحقيق الخاص بوفاته عام 2006 على أيدي بعض عملاء المخابرات الروسية في لندن.

وقال هيج- في خطاب رسمي للتحقيق المبدئي الذي يسبق المحاكمة المقررة في الأول من مايو- :إن "الكشف عن هذه المعلومات يشكل ضررا بالغا للصالح العام".
وتجيء مساعي الحكومة البريطانية للمحافظة على المعلومات المرتبطة بجهاز المخابرات الخارجية (إم أي 6) حيث كان العميل السابق للمخابرات الروسية يعمل لصالح الجهاز عندما تم إغتياله بإستخدام النظائر المشعة للبولونيوم-210 خلال لقاء له مع عملاء في جهاز المخابرات الروسية في أحد فنادق لندن.
يذكر أن هذا الطلب من جهة الحكومة البريطانية يأتي وفقا لقانون المحافظة على الصالح العام والذي يوقف التحقيق في عدد من القضايا على أساس تأثيرها على الأمن الوطني.
وتتهم بريطانيا المخابرات الروسية بالإضطلاع بدور رئيسي في عملية الإغتيال بينما ترفض روسيا أي علاقة لها بالحادث كما ترفض تسليم أحد الروس الذي تتهمه بريطانيا بالضلوع بدور في الحادث خلال اللقاء الذي ضم ليتيفينينكو مع عميلي المخابرات الروسية أندري لوجوفوي وديمتري كوفتون في فندق بلندن.
الجريدة الرسمية