رئيس التحرير
عصام كامل

ترحيب نرويجي باتفاق حول السلام والأمن والتعاون في الكونغو والبحيرات العظمى

وزير خارجية النرويج
وزير خارجية النرويج إسبن بارت

رحب وزير خارجية النرويج إسبن بارت آيد اليوم -الثلاثاء- بالتوقيع على اتفاق حول السلام والأمن والتعاون في الكونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات العظمى والتي تهدف إلى إعادة الاستقرار ونشر السلام في منطقة البحيرات العظمى بشكل عام والكونغو بشكل خاص من خلال إجراءات وتعهدات ملزمة من جميع الأطراف الدولية والإقليمية المعنية.

ونوه بارت آيد في تصريح اليوم إلى أن هذا الاتفاق الذي تم توقيعه يوم الأحد الماضي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا من قبل أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما والعديد من زعماء الدول الأفريقية من شأنها إعادة الأمل إلى شعوب المنطقة لعد عقود من المعاناة والصرعات المسلحة.
وأوضح وزير الخارجية النرويجي أن نجاح تنفيذ هذا الاتفاق يستلزم جهود حثيثة من قبل العديد من دول المنطقة لإنهاء الصراعات في هذه المنطقة معربا عن رضائه لتوقيع العديد من دول المنطقة على هذا الاتفاق إلى جانب الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.
وأضاف أن معالجة أسباب الصراعات المسلحة في المنطقة تطلب حشد جهود حكومة الكونغو ودول الجوار ولا سيما رواندا وأوغندا والمجتمع الدولي لتجاوز جميع التحديات الماثلة على أرض الواقع، مؤكدا أن النرويج ستواصل التزاماتها الإنسانية تجاه سكان شرق الكونغو الديمقراطية والتي وصلت إلى 163 مليون كرونة نرويجية في عام 2012.
الجريدة الرسمية