رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى: 20 ضعفًا زيادة فى نطاق تغطية الإنترنت فى أفريقيا خلال خمس سنوات

البنك الدولى
البنك الدولى

قال جمال الصغير، مدير إدارة التنمية المستدامة بمكتب منطقة أفريقيا فى البنك الدولى: إن نطاق التغطية للإنترنت فى أفريقيا زاد بواقع 20 ضعفًا خلال السنوات الخمس الماضية، مدعومًا بمد كابلات بحرية لمسافة تزيد على 68 ألف كيلومتر، وشبكات وطنية محورية لمسافة 615 ألف كيلومتر، مما أسهم فى انتشار سوق الهواتف المحمولة فى أفريقيا سريعًا حتى فاقت نظيرتها فى الاتحاد الأوربى والولايات المتحدة.

وذكر بيان حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه أن مد الكابلات الجديدة قد أسهم فى تقديم الخدمات لمئات الآلاف من الكيلومترات فى مختلف أنحاء القارة السمراء؛ لخدمة الأعداد المتزايدة من سكانها، والذين يقدر عددهم بنحو مليار نسمة.
وأضاف البيان تعليقًا على تقرير صدر بالتعاون بين البنك الدولى والبنك الأفريقى للتنمية بعنوان (التحول الإلكترونى فى أفريقيا.. ثورة فى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى أفريقيا): إن ابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال تقدم حلولًا محلية فى أفريقيا، مما يحدث تحولًا فى أنشطة الأعمال، ويدفع العمل الحر والنمو الاقتصادى.. منوها بأن عدد المشتركين بلغ 650 مليون مشترك فى أفريقيا.
واستعرض الصغير التقرير الذى احتوى على أفضل ممارسات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى 8 مجالات رئيسية، والمتمثلة فى الزراعة، وتغير المناخ، والتعليم، والخدمات المالية، والحكومة، والصحة، والتنافسية فى تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتيسير التجارة، والتكامل الإقليمى.
ونوه الصغير بأن التقرير تناول قطاع الزراعة فى كينيا وتطبيقه لبرنامج كيليمو سلامة للمزارعين للتأمين على المحاصيل عبر بوابة برنامج (إم بيسا) للدفع الإلكترونى، مما يساعدهم على تحسين إدارة الأخطار الطبيعية كالجفاف أو هطول الأمطار الغزيرة، فضلا عن التكيف مع تغير المناخ فى ملاوى، وتطبيقه لمشروع لإزالة الغابات على تدريب المجتمعات المحلية على وضع خرائط لقراهم باستخدام أجهزة النظام العالمى لتحديد المواقع، وتمكينهم من وضع إستراتيجيات موضعية من خلال التفاعل مع المجتمعات المحلية.
الجريدة الرسمية