رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. بهدوء.. باسل عادل: لا يمكن للرئيس أن ينزع شرعية المتظاهرين.. و"الجزار" يطرح أجندته للمشاركين فى الحوار الوطنى

فيتو

قال الإعلامى عمادالدين أديب، إن محاولة جون كيرى الضغط على أطراف داخلية وتصريح وزير الخارجية التركى، بضرورة تخفيض ميزانية الجيش تدخل فى الشأن المصرى.


وأضاف أديب فى برنامجه "بهدوء"، والذى يقدمه على قناة "سى بى سى"، مساء الاثنين، أنه يدعو مثقفى مصر برفض محاولات التدخل فى الشأن الداخلى ورفض تصريحات وزيرى خارجية أمريكا وتركيا، على حد قوله.

وأكد الدكتور المعتزبالله عبدالفتاح، المحلل السياسى، فى لقائه بالبرنامج، أن الولايات المتحدة بها من التعددية، ما يفوق أفريقيا وآسيا مجتمعين، فيما اتهم مؤسسة الرئاسة، فى سياق آخر، من حديثه، بأنها تتبع معالجة الأزمات بالهروب.

وأشار باسل عادل، عضو جبهة الإنقاذ، إلى أن دول العالم لم تتدخل فى أحداث الثورة المصرية، وأن إجابات الرئيس بحواره مع قناة "المحور" لم تكن بقوة الأسئلة.

وأكمل "عادل" فى لقائه بالبرنامج، أن الحوار الوطنى المقرر انعقاده سيناقش فقط الموظفين داخل اللجان الانتخابية، بعد إقرار قانون الانتخابات ودوائرها دون الحوار مع المعارضة.

وتابع: "إن الاستفتاء الماضى على الدستور أبرز التجاوزات سواء فى اللجان الانتخابية أو إصدار التصاريح، ولا يمكن للرئيس أن ينزع الشرعية عن المتظاهرين ويصفهم بالبلطجية".

وفى سياق آخر، قال الدكتور حلمى الجزار، أمين عام حزب الحرية والعدالة بالجيزة والقيادى بجماعة الإخوان المسلمين، إن المشاركين فى الحوار الوطنى يجب عليهم إعلان رفضهم التدخل الأجنبى بالشأن المصرى.

وأضاف "الجزار" فى لقائه بالبرنامج، أن المعارضة المصرية أوسع من جبهة الإنقاذ، وأن مشاركة الشعب فى الانتخابات تسقط المعارضة فى الشارع، مشيرًا إلى أن الرئيس فى حواره مع الإعلامى، مع عمرو الليثى، فرق بين التظاهر السلمى والبلطجة وترويع المواطنين.

الجريدة الرسمية