رئيس التحرير
عصام كامل

7 طرق للحصول على نوم هادئ ومريح

الحصول على نوم هادئ
الحصول على نوم هادئ ومريح

الصراع مع الأرق، ومحاولة النوم يعانى منها الكثيرون يوميًا.. ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها.. قد تساعدك على النوم الهادئ بشكل أسرع.

الحمام الساخن

درجة حرارة الجسم تنخفض ليلًا بشكل طبيعى قبل النوم بساعتين وأدنى مستوى له فى الرابعة أو الخامسة صباحًا، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 1997، بنيويورك بالمركز الطبى مستشفى كورنيل فى وايت بلينز.

فعندما تحصل على حمام ساخن، ترتفع درجة حرارة جسمك، ثم تنخفض بسرعة، فهذا سياعدك على النوم العميق.. فلتجلس فى حوض الاستحمام قبل النوم بساعتين لمدة 20 أو30 دقيقة.

الاسترخاء فى الظلام

فى وقت متأخر من المساء يبدأ جسمك فى إطلاق مادة الميلاتونين الكيميائية، التى تشعرك بالنعاس، ولكن هذه المادة لا تفرز إلا فى الظلام.. لذلك يمكنك الجلوس فى غرفة مظلمة قبل ميعاد نومك بفترة حتى يستعد جسمك للنوم.

عادات متكررة

يقول د.غارى زاميت مدير معهد اضطرابات النوم فى نيويورك أنه يمكنك مساعدة جسمك بالاعتراف بأن وقت النوم وشيك عن طريق وضع إجراءات وتكرارها كل ليلة قبل أن ندخل فى الفراش، لمساعدة الدماغ فى التحول لوضع السكون، كتصفيف شعرك أو غسل أسنانك الخاصة.

تجنب المنبهات مساء

استغنى عن كوب القهوة أو السيجارة قبل النوم لأنهم من المنبهات، ولأن الكافيين الموجود فى القهوة، والنيكوتين الموجود فى السجائر منبهات تساعد على السهر.


أغلق الأجهزة الإلكترونية

قد تحاول الاسترخاء من خلال قراءة رسائلك الإلكترونية قبل النوم، لكن العكس هو الصحيح، فالتواصل التكنولوجى قبل النوم يحفز أنشطة الدماغ، فيساعدك على السهر.. لكن يمكنك القراءة فى وضع النوم مثلا.

وقم بإطفاء كل الأجهزة من كمبيوتر وتليفزيون وحتى التليفون المحمول.

ارتداء الجوارب

إذا كان قدمك باردًا فلن يساعدك ذلك على النوم، خصوصًا خلال فصل الشتاء، فارتدى زوج من الجوارب الناعمة فسيساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية فى الأطراف، والذى يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أسرع.

الحد من الأكل والمشروبات مساء

تناول الطعام قبل النوم مباشرة قد يمنعك من الحصول على نوم عميق، لذلك يمكن الاكتفاء بوجبة خفيفة قبل وقت النوم بفترة كافية.

الجريدة الرسمية