رئيس التحرير
عصام كامل

«إكسون موبيل» تبدأ المرحلة الأولى للتنقيب عن النفط بكردستان

التنقيب عن البترول
التنقيب عن البترول

أكدت حكومة إقليم كردستان، بدء شركة "إكسون موبيل" الأمريكية المرحلة الأولى من التنقيب عن النفط فى الإقليم، مشددة على أن الدستور العراقى، يجيز للإقليم توقيع العقود مع الشركات النفطية للتنقيب.

ونقل بيان للاتحاد الوطنى الكردستانى، عن المتحدث باسم الحكومة سفين دزئى، قوله اليوم الاثنين: إن شركة إكسون بدأت المرحلة الأولى من التنقيب عن النفط، والمتمثلة فى إجراء الكشف والاستطلاع على المواقع والحقول المراد التنقيب فيها. مشيرا إلى أن المرحلة الثانية ستكون ببدء العمل فى الحقول المخصصة، وأن الشركة مستمرة فى عملها.
ودعا دزئى إلى إقرار قانون النفط والغاز لحل الإشكالات، مؤكدا أن عمل الشركات النفطية فى إقليم كردستان يعود بالفائدة على الإقليم وباقى محافظات العراق، لأن الواردات النفطية من الإقليم تحول إلى الحكومة الاتحادية.
وتعد شركة إكسون موبيل، النفطية الأمريكية من الشركات النفطية العاملة فى إقليم كردستان، والتى وضعتها الحكومة الاتحادية فى بغداد ضمن القائمة السوداء بسبب تعاقدها مع الإقليم دون موافقة بغداد على ذلك.
وقررت وزارة النفط الاتحادية استبعاد شركة "موبيل" من جولة التراخيص الرابعة الخاصة بالرقع الاستكشافية لحقول النفط والغاز والتى جرت يومى 30 و31 مايو الماضى بسبب عدم التزامها بشروط الوزارة فى تعاقداتها مع حكومة إقليم كردستان، ما أثار حفيظة وغضب المسئولين الأكراد.
يذكر أن خلافا يدور بين أربيل وبغداد على 41 عقدا نفطيا وقعتها حكومة الإقليم منذ عام 2007 وحتى الآن، وترى الحكومة المركزية فى بغداد أن أى عقد نفطى يجب أن يتم بموافقتها، ورفض إقليم كردستان مؤخرا مسودة لقانون النفط والغاز أقرتها الحكومة العراقية وأرسلتها إلى مجلس النواب لإقرارها، والذى عارضته حكومة كردستان بشدة.
الجريدة الرسمية