رئيس التحرير
عصام كامل

الكونجرس يواجه عوائق فى إصدار قانون يحد من شراء الأسلحة النارية

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

كشفت صحيفة الباييس الإسبانية، عن العوائق التى يواجها الكونجرس بشأن إصدار تشريع جديد لحظر الأسلحة النارية.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء الكونجرس تحدثوا بشكل أكثر "صراحة"عن أزمة فقدان السيطرة على تداول الأسلحة النارية، منذ حادث إطلاق النار الذى وقع يوم الجمعة الماضى بإحدى المدارس فى مدينة نيوتاون بولاية كونكتيكت الأمريكية، موضحة بأنهم يطالبون منذ أعوام بتشريعات جديدة، ولكن مازال الكثير من العقبات تقف أمام إقرار قوانين جديدة.


وأوضحت الصحيفة أن العوائق تبدأ بمجلس النواب، الذى يسيطر عليه الجمهوريون الرافض لإصدار تشريع جديد، وتمتد إلى مجلس الشيوخ حيث لم يؤيد فيه الديمقراطيون صراحة أى تغيير فى القانون، إذ يجدون أنفسهم فى موقف ضعيف مع اقتراب موعد إعادة الانتخاب فى عام 2014.

وأشارت الصحيفة إلى أن زعيمة الأقلية نانسى بيلوسى والنائبة كارولين ماكرثى وأكثر من 12 نائبا ديمقراطيا بالمجلس، دعوا الجمهوريين إلى الانضمام إليهم فى دعم الإجراءات التى ستحظر بيع الأسلحة ذات القدرة الهجومية العالية وتحسن عمليات فحص خلفيات مشترى البنادق المحتملين.

ونوهت الصحيفة إلى أنه على الرغم من إعلان شخصيات سياسية بارزة من الجمهوريين ضرورة معالجة الأسباب النفسية والسياسية التى ساهمت فى وقوع حوادث إطلاق النار الجماعى، فإن القليلين منهم أعلن عن تأييده تجديد حظر بيع الأسلحة الهجومية أو الحد من بيع الأسلحة ذات المقدرة الهجومية العالية.
الجريدة الرسمية