رئيس التحرير
عصام كامل

ماهر: فرض ضرائب على تعاملات البورصة يهدم ما تم بناؤه فى 20 عامًا

محمد ماهر.. عضو مجلس
محمد ماهر.. عضو مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة

أكد محمد ماهر، عضو مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزى، أن القرار الذى اتخذته الحكومة اليوم، الإثنين، بفرض ضرائب (دمغة) على تعاملات المستثمرين بالبورصة سواء بالبيع أو بالشراء جاء مفاجئًا للجميع، واتخذته الحكومة دون الرجوع للجهات الرقابية بالسوق، وعلى رأسها شركة مصر للمقاصة باعتبارها الجهة المنوط بها تنفيذ القرار.


وكشف ماهر فى تصريحات خاصة لـ"فيتو"، عن تقدم اتحاد المستثمرين بالبورصة غدًا الثلاثاء بمذكرة عاجلة لرئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل للمطالبة بإلغاء قرار فرض ضرائب على تعاملات البورصة، واعتباره كأن لم يكن.

وانتقد ماهر الأسلوب الذى تخرج به القرارات الحكومية دون استشارة وأخذ آراء الجهات الرقابية المختصة والخبراء، مؤكدًا أن قرار الحكومة بفرض ضرائب على تعاملات مستثمرى البورصة من شأنه أن يؤثر سلبيًّا على مؤشرات البورصة وتدمير ما تم بناؤه فى أكثر من 20 عامًا.
وأوضح عضو مجلس إدارة مصر للمقاصة، أن فرض الحكومة ضرائب على تعاملات البورصة بواقع واحد بالألف "مبالغ فيها"، حيث تصل نسبة عمولة شركات السمسرة أقل من الواحد فى الألف، وتمثل ضعف النسبة التى تحصل عليها الجهات الرقابية (الرقابة المالية – البورصة – ومصر للمقاصة) والتى تحصل على نحو نصف فى الألف من التعاملات المنفذة.
الجريدة الرسمية