رئيس التحرير
عصام كامل

"هيرميس" تنظم مؤتمرا للترويج للاستثمار فى مصر بالإمارات

المجموعة المالية
المجموعة المالية هيرميس

أعلنت المجموعة المالية هيرميس /إحدى كبريات بنوك الاستثمار فى مصر/ عن انطلاق فعاليات مؤتمرها التاسع للترويج للاستثمار فى مصر والشرق الأوسط والذى يعقد بدولة الإمارات والذى يستمر 4 أيام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبى وبمشاركة وزير الاستثمار أسامة صالح.


وذكرت "هيرميس" فى بيان لها اليوم تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه، إن المؤتمر الذى ينطلق تحت عنوان "طريقك إلى الشرق الأوسط" يهدف إلى توفير المناخ الملائم للقاء مباشر يجمع بين أكثر من 230 مستثمرا يمثلون 131 مؤسسة إقليمية ودولية من الولايات المتحدة وأوربا، وممثلى الإدارة التنفيذية فى 59 شركة عربية بغرض الكشف عن أفضل الفرص الاستثمارية فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال كريم عوض الرئيس التنفيذى لبنك استثمار المجموعة المالية هيرميس، إن المؤتمر الذى بدأ أولى دوراته عام 2001 يركز فى المقام الأول على تنشيط المناخ الاستثمارى فى مصر والمنطقة خاصة فى ظل تشابه الأوضاع الاقتصادية فى المنطقة هذا العام مقارنة بالفترة التى تزامنت مع عقد أول مؤتمر قبل عشر سنوات والتى كانت تتسم أيضا بالتباطؤ الاقتصادى.

وأكد عوض، أن المؤتمر يهدف منذ انطلاقه إلى تخصيص منبر للشركات والمؤسسات الإقليمية التى تسعى إلى استعراض قصة نجاحها أمام أبرز اللاعبين بمجتمع الاستثمار الدولى، والذين يتطلعون إلى توظيف الفرص الواعدة فى أسواق المال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ونوه إلى أن توقعات المجموعة، أن يسجل الناتج المحلى الإجمالى فى الـ 11 دولة التى تقع ضمن نطاق تغطية المجموعة بأنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموا يقارب4.6 فى المائة خلال العام المقبل.

وأوضح أن معدلات النمو المتوقعة فى هذه الدول يرجح كفة تفوق الأسهم الإقليمية على سوق الأسهم والسندات فى الأسواق الناشئة نظرا لبلوغ العائدات المتوقعة 10% خلال نفس الفترة، وذلك علما بأن أحدث تقديرات صندوق النقد الدولى تشير إلى أن معدلات نمو الناتج المحلى الإجمالى لاقتصاديات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سوف تتجاوز تقديرات نمو الاقتصاد الأمريكى بمعدل 70% خلال عام 2013، وهو ارتفاع ملحوظ أيضا مقارنة بأسواق منطقة اليورو والتى من المتوقع أن تشهد حالة من الركود الاقتصادى خلال نفس الفترة.

من جانبه.. أعرب محمد عبيد رئيس قطاع تداول الأوراق المالية بالمجموعة المالية هيرميس، أن المشاركة القوية فى مؤتمر هذا العام بدبى تعكس ثقة مجتمع الاستثمار الدولى بتفوق مميزات الاستثمار فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الرغم من ارتفاع نسبة المخاطر بسبب تداعيات الفترة الانتقالية والأوضاع السياسية الراهنة فى بعض الأسواق الإقليمية.

من جهته، أوضح وائل زيادة، رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، أن الأسواق العربية توفر فرصا جذابة للنمو فى مواجهة حالة الركود التى تخيم على الأسواق الأمريكية والأوربية والآسيوية.

وأضاف زيادة، أن الاضطرابات السياسية الراهنة فى بعض أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تقلل من المزايا التنافسية بهذه الأسواق، وأبرزها وفرة الموارد الطبيعية ووجود القاعدة الاستهلاكية الضخمة والتنويع الاقتصادى.

يشار إلى أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم شهد افتتاح المؤتمر صباح اليوم بحضور الخبير الاقتصادى العالمى ريتشارد دانكان، ومجموعة من كبار المسئولين الحكوميين من العالم العربى والأسواق الأفريقية.

ويعد المؤتمر التجمع الاستثمارى الأكبر من نوعه فى أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يحظى بحضور كبير من شركات برأسمال سوقى يبلغ 215 مليار دولار أمريكى، وتعمل فى أبرز القطاعات الاقتصادية وأسرعها نموا بتسع أسواق إقليمية، ويشمل ذلك السلع الاستهلاكية، الطاقة، الخدمات المالية، الرعاية الصحية، المشروعات الصناعية، مواد البناء، التطوير العقارى، الضيافة والفنادق، الاتصالات والمرافق والبنية التحتية، ويطرح المؤتمر فرصة فريدة للشركات المصرية المشاركة فى تجديد ثقة المستثمر والمساهمة فى تحقيق التعافى الاقتصادى.
الجريدة الرسمية